الرئيس العراقي يغادر بغداد بعد إعلان استعداده لتقديم استقالته

الخميس 26 ديسمبر 2019 23:22:15
الرئيس العراقي يغادر بغداد بعد إعلان استعداده لتقديم استقالته
غادر الرئيس العراقي برهم صالح، العاصمة العراقية بغداد ووصل إلى محافظة السليمانية في إقليم كردستان، بعد إعلان استعداده لتقديم استقالته من منصبه – وفقا لما أعلنته وسائل إعلام عراقية، اليوم الخميس
جاء ذلك عقب رفض برهم صالح تكليف العيداني وتقدم برسالة إلى البرلمان العراقي، قال فيها: "أعتذر لأني لم أتمكن من تسليم منصب رئاسة وزراء العراق لأسعد العيداني، وأنا مستعد لتقديم استقالتي للبرلمان العراقي".
وأضاف: "مسؤوليتي الوطنية في هذا الظرف تفرض علي الاستقالة"، متابعا: أقدم استقالتي تفاديا للإخلال بمبدأ دستوري، ومنصب رئيس الجمهورية يجب أن يستجيب لإرادة الشعب، لذا أضع استعدادي للاستقالة أمام البرلمان العراقي".
وكان قد عاد برهم صالح إلى العاصمة العراقية في 22 ديسمبر الجاري، لخوض مفاوضات تكليف مرشح جديد لرئاسة الوزراء العراقية خلفا لعادل عبد المهدي، الأمر الذي جعله يتغيب عن أعمال اليوم الثاني من المؤتمر الرابع لـ "حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني".
كما طرح "تحالف البناء" الذي يضم "تحالف الفتح" برئاسة هادي العامري، و"ائتلاف دولة القانون" برئاسة نوري المالكي، وبعض القوى السياسية السنية ومنها تحالف "المحور الوطني" برئاسة خميس الخنجر، اسم محافظ البصرة أسعد العيداني، مرشحا لتولي منصب رئيس الوزراء، ما أثار ردود فعل شعبية غاضبة.
جدير بالذكر أن العيداني، هو ثالث مرشح يعلن المحتجون رفضهم تكليفه بالمنصب، بعد عضو البرلمان محمد شياع السوداني، ووزير التعليم العالي في الحكومة المستقيلة قصي السهيل.