رئيس وزراء إيطاليا يختار مرشحين جديدين لحكومته ويحدد سياسة 2020

الأحد 29 ديسمبر 2019 03:53:48
رئيس وزراء إيطاليا يختار مرشحين جديدين لحكومته ويحدد سياسة 2020

اختار رئيس الوزراء الإيطالي ، جوزيبي كونتي ، مرشحين أمس، السبت ، ليحلا محل وزير التعليم ، الذي استقال هذا الأسبوع وصاغ خطة طموحة للعام المقبل تشمل إصلاح النظام القضائي وبيروقراطية الدولة.وفي مؤتمر صحفي بمناسبة نهاية العام -استمر ثلاث ساعات- اتهم كونتي زعيم المعارضة اليميني ماتيو سالفيني بالسلوك السياسي "الخبيث" وناشد التحالف الذي تسوده الانقسامات ويدعم حكومته بالوحدة. ورشح كونتي اسمين، ليحلا محل وزير التعليم ، لورنتسو فيورامونتي، الذي ينتمي لحركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسات والذي استقال يوم الأربعاء ، لعدم كفاية التمويل.
واختار كونتي لوتشيا أتسولينا، من حركة خمس نجوم أيضا وكانت مسؤولة سابقة في وزارة فيورامونتي، لتكون الوزيرة الجديدة للمدارس بينما اختار جايتانو مانفريدي، الذي لا ينتمي لأحزاب ورئيس جامعة نابولي وزيرا للجامعات والبحث.
وقال كونتي إنه سيجتمع مع الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي في يناير لصياغة أولويات 2020 وتعهد بإصلاح البيروقراطية في الدولة وهو ما سيواجه معارضة على نحو مؤكد لكن سيجعل النظام أكثر كفاءة.
وأضاف "سيشعر كثيرون بالاستياء، عندما تطلب من إدارة حكومية فعل شيء خلال 30 يوما، كانت تفعله خلال 60 يوما، فهذا يخلق معارضة".