العراق يحظر استيراد حاصلات زراعية إيرانية

الاثنين 30 ديسمبر 2019 14:54:16
العراق يحظر استيراد حاصلات زراعية إيرانية
حظرت الحكومة العراقية استيراد 17 صنفاً من الحاصلات الزراعية الإيرانية، حسبما كشف بيان صادر عن وزارة الزراعة في حكومة طهران.
ونشرت إذاعة فردا الناطقة بالفارسية، وتتخذ من التشيك مقراً لها، نسخة من بيان وزارة الزراعة الإيرانية، حيث شملت قائمة المحظورات حاصلات زراعية من قبيل الطماطم، والبطاطس، والتمور، والذرة، والبصل، والبطيخ، والخس.
وأوضح البيان أن سبب حظر واردات هذه الحاصلات من إيران وجود اكتفاء ذاتي لدى بغداد منها.
فيما من غير المعلوم التوقيت الزمنى المحدد لرفع الحظر من جانب العراق عن تصدير تلك المنتجات الزراعية إلى أراضيه، حسب إذاعة فردا.
وفي الوقت نفسه، تطرقت الإذاعة الناطقة بالفارسية لمواصلة التفاعل من جانب مغردين عراقيين مع حملة تغريدات بعنوان "خليها تخيس" أو "دعوها تتعفن".
وانطلقت هذه الدعوة عبر موقع تويتر بين أوساط العراقيين قبل أشهر، كنداء شعبي لمقاطعة البضائع الإيرانية داخل أسواق العراق، رداً على تدخلات نظام طهران في شؤون البلاد.
وفي دلالة على اتساع مدى حملة مقاطعة المنتجات الإيرانية داخل العراق، غرد إيراني مقيم بمدينة النجف (جنوب غرب العاصمة بغداد) عبر تويتر أن "قيمة 5 عبوات من القشطة المصنعة في إيران بلغت قرابة 1000 دينار عراقي لكن دون مشترين".
وتنظر طهران إلى السوق العراقي باعتباره إحدى أهم وجهاتها التصديرية، غير أن المشكلات السياسية التي نجمت عن التدخلات الإيرانية في بغداد أدت إلى التأثير سلباً على تدفقات تجارة إيران.
وكشف مصدرون إيرانيون خلال الأيام الأخيرة عن تعرضهم لمشكلات تجارية داخل العراق، بينهم علي شريعتي الذي أخفى هويته الإيرانية داخل مطار بغداد، حسبما نقلت صحيفة إيران (حكومية).