العراق: قصف أمريكا لمقرات الحشد الشعبي انتهاكا صارخا لسيادة البلاد

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 02:15:16
 العراق: قصف أمريكا لمقرات الحشد الشعبي انتهاكا صارخا لسيادة البلاد

أعلنت وزارة الخارجيّة العراقية، إدانتها بشدّة لما أقدمت عليه القوات الأميركيّة من قصف مقارّ ألوية تنتمي للحشد الشعبيّ في قضاء القائم /500كم اقصى غربي العراق.

وأكدت الوزارة، أن ماقامت به القوات الامريكية، يعد انتهاكاً صارخاً لسيادة العراق، وعملاً مُداناً، ترفضه جميع الأعراف، والقوانين التي تحكم العلاقات بين الدول.

وأضافت: "نُجدّد التأكيد أنَّ الحشد الشعبيّ قوة وطنيّة عراقـيّة كان لها الأثر الفاعل في الدفاع عن العراق، ووحدته، وقاتل بكلّ تفانٍ، وبسالة تنظيم داعش الإرهابيّ، وأوقف امتداده، وحمى البلاد من شرِّه، وهو جزء من منظومة القوات المسلحة العراقيّة تأتمر بأوامر القائد العامّ للقوات المُسلّحة.

وأكدت على أنَّ العراق بلد مُستقِلّ، وأنَّ أمنه الداخليّ يحظى بالأولويّة، والاهتمام البالغ، ولن يسمح بأن يكون ساحة صراع، أو ممرّاً لتنفيذ اعتداءات، أو مقرّاً لاستخدام أراضيه للإضرار بدول الجوار.

وتعتزم استدعاء السفير الأميركي في بغداد وإبلاغه ماتقدم، وكذلك سوف يتم التشاور مع الشركاء الأوروبيين المنضوين في التحالف الدولي لقتال داعش للخروج بموقف موحد فيما يخص اليات العمل ومستقبل تواجد قوات التحالف في العراق».

جدير بالذكر أن البيان، يأتي بعدما تعرضت امس الاحد قوات الحشد الشعبي لقصف جوي أمريكي استهدف حزب الله العراقي احد فصائل الحشد، ما اسفر عن مقتل 25 وإصابة أكثر من 51آخرين.

من جانبها قالت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) أن القصف جاء "ردا على هجمات متكررة نفذتها كتائب حزب الله العراقي، على قواعد عراقية تضم قوات أمريكية"، بعدما تسبب أحدها في مقتل متعاقد أمريكي يوم الجمعة الماضي.