القادم سيء.. صحفي يكشف تفاصيل تحذيرات المخابرات التركية لأردوغان

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 22:15:00
"القادم سيء".. صحفي يكشف تفاصيل تحذيرات المخابرات التركية لأردوغان

أكد الكاتب الصحفي المتخصص بالشأن التركي، اليوم، أن المخابرات التركية قدمتّ العديد من التحذيرات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن عام 2020م.

وقال في تغريدات عبر "تويتر" رصدها "المشهد العربي": "لمن يحاول تخمين توقعات عام 2020 في تركيا، المخابرات التركية سبقته وقدمت توقعاتها للرئيس أردوغان حسب ما أفاد به الصحفي التركي صباح الدين أون كبار، قدمت تقرير مليء بتحذيرات من أن القادم سئ وأزمات داخلية تهدد استقرار البلد. توقعات لا تقلق الرئيس فهو يعتاش على الأزمات".

وأضاف: "التقرير يحذر من انفجار اجتماعي ومظاهرات احتجاجية يصعب السيطرة عليها بسبب تردي الأزمة الاقتصادية وصعوبة إخفاء تداعياتها، خصوصًا مع بداية فصل صيف 2020".

وأوضح: "التقرير أيضًا يُحذر من ازدياد التوتر تجاه اللاجئين السوريين، ويقول أن السوريين سيكونون واقعا مهددا للهوية والأمن في تركيا بعد 20 عامًا، بسبب سرعة وزيادة المواليد بينهم، وعدم تأقلم معظمهم مع المجتمع، التقرير يعترف بصعوبة ترحيل اللاجئين وحتمية بقائهم".

وتابع: "التقرير أيضًا يحذر من زيادة النزعة إلى التطرف الديني في تركيا، ويحذر من أن السياسات الحالية التي تعتمد على أسلمة السياسة تهدد السلم المجتمعي وتزيد نفور الشارع تجاه الدين والتدين".

وواصل: "لوأن أي رئيس غير أردوغان قرأ هذا التقرير، لاتخذ فورًا التدابير اللازمة وغير من السياسات المهددة للاستقرار. لكن أردوغان لا يزعجه مثل هذه التقارير، بل على العكس تطمئنه بأنه نجح في قسم الشعب التركي فكريًا وأيديولوجيًا، لأن شعبيته تعتمد على الأزمات السياسية وبقائها مشتعلة".