تونس.. إيقاف موظف بالبنك المركزي اختلس 400 مليون دولار

الأربعاء 1 يناير 2020 04:26:28
تونس.. إيقاف موظف بالبنك المركزي اختلس 400 مليون دولار

أوقفت السلطات التونسية، مساء الثلاثاء، موظفًا بالبنك المركزي أثبتت التحقيقات أنه اختلس نحو 400 مليون دولار.

وفي بيان، أفاد البنك المركزي التونسي، بأنه على إثر عملية تدقيق داخلي تم فتح تحقيق قصد التثبت من سلامة بعض العمليات المالية؛ حيث تفطنت مصالحه إلى ضياع مبلغ مالي بقيمة 1200 مليون دينار تونسي (نحو 400 مليون دولار).

وأكد البنك المركزي التونسي، أنه تم إعلام السلطات القضائية بالملف والتي تعهدت بالبحث وأمرت بالاحتفاظ على الموظف المشتبه به.

وأشار البيان إلى أن البنك المركزي التونسي يأسف للفعل الذي أقدم عليه المشتبه به فهو يؤكد التزامه الدائم والتزام جميع موظفيه بالتصدي لمثل هذه التصرفات.

وفي وقت سابق، قال مصدر قريب من البنك المركزي التونسي، أمس الثلاثاء، إن التدقيق المالي الدوري الذي يجريه البنك سنويًا أفضى إلى اكتشاف نقص في مخزون الموجودات من العملة الصعبة.

وأشار المصدر وفقًا لإذاعة "موزاييك" المحلية، إلى أن إدارة البنك المركزي تفطّنت إلى وجود نقص في صافي العملة الأجنبية، بقيمة تقدر بنحو مليون دينار "نحو 350 ألف دولار".

وكشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، في تقريرها السنوي الذي قدمته قبل ثلاثة أيام أنها أحالت ملفًا يتعلق بشبهات فساد إداري ومالي بجمعية أعوان البنك المركزي التونسي، إلى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس.