بنك السودان المركزي يكشف عن سياساته في 2020

الأربعاء 1 يناير 2020 08:31:37
بنك السودان المركزي يكشف عن سياساته في 2020

كشف بنك السودان المركزي عن سياساته، في عام 2020، موضحًا أنه سيتخذ نهجًا جديدًا من حيث الشكل والمضمون، يقوم على الاهتداء بأفضل الممارسات فى البنوك المركزية في العالم.

وفي بيان له، قال بنك السودان المركزي، مساء الثلاثاء، إن سياسات البنك تركّز على الاستقرار النقدي والمالي، مضيفًا أن سياسات البنك استندت على الوثيقة الدستورية الانتقالية، والقوانين واللوائح السارية ذات الصلة، وبرنامج الحكومة للفترة الانتقالية، وأهداف منظمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وموجهات ومؤشرات موازنة العام 2020.

وأشار البيان إلى أن تلك السياسات تُركز على تحقيق هدفي الاستقرار النقدي  والمالي من خلال استهداف استقرار المستوى العام للأسعار عن طريق ضبط الكتلة النقدية.

وبحسب البيان، فإن البنك يعتزم توسيع قاعدة الشمول المالي لاستفادة أكبر عدد من المواطنين من مظلة الخدمات المالية، لافتًا إلى إصدار سلسلة من الضوابط لتعزيز دور القطاع الخاص عبر عمليات شراء وتصدير الذهب بالسماح بتصدير الذهب بواسطة شركات ومؤسسات القطاع الخاص بعد تصفيته محليًا للتأكد من القيمة الحقيقية للذهب.

وفي إطار ترشيد الاستيراد، أوضح البنك أنه تم توجيه المصارف بفتح حساب استيراد تتم تغذيته وفق ضوابط محددة، على أن تُستغل هذه الموارد في استيراد السلع الاستراتيجية ذات الأولوية، بالإضافة إلى احتياجات قطاع النقل والتخزين والحرفيين، وبعدها استيراد السلع الأخرى بعد موافقة وزارة الصناعة والتجارة بصفتها الجهة المختصة.