الرد الحوثي على مقتل قاسم سليماني.. هل تنتقم المليشيات؟

الجمعة 3 يناير 2020 17:17:56
الرد الحوثي على مقتل قاسم سليماني.. هل تنتقم المليشيات؟

لم تصمت المليشيات الحوثية أمام واقعة اغتيال قائد فيلق القدس الجنرال الإيراني قاسم سليماني، حيث سرعان ما أخذت تهدّد بأنّها سترد على الواقعة.

رئيس ما يُسمى المجلس الأعلى محمد علي الحوثي قال إنّ "الرد السريع والمباشر على عملية اغتيال قاسم سليماني هو الخيار والحل".

الحوثي غرَّد عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلًا: "نتقدم بأحر التعازي لآية الله السيد علي خامنئي والرئيس حسن روحاني والقيادة السياسية في العراق وإيران والشعبين العراقي والإيراني في استشهاد المجاهد الكبير الحاج قاسم سليماني والحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما".

وأضاف ملوِّحًا بمزيدٍ من التصعيد: "هذا الاغتيال مدان والرد السريع والمباشر في القواعد المنتشرة هو الخيار والحل".

حديث القيادي الحوثي يؤشر إلى أنّ المليشيات المدعومة من إيران ربما تثأر من هذه العملية المهمة عبر تصعيد مسلح، سيدفع بالتأكيد ثمنه ملايين اليمنيين، الذي يعاصرون أبشع مآسي العالم بسبب الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات الحوثية.

ويعتبر الحوثيون ذراعًا مسلحة في قبضة طهران، يعملون وفقًا للأجندة الإيرانية المتطرفة وينفذون سياساتها الرامية إلى إشعال الفوضى في المنطقة بغية ضمان نفوذهم في أكثر من دولة.

وسواء باستهداف المصالح الأمريكية أو غيرها، في اليمن أو حتى في بلد آخر، فإنّ الرد الإيراني في الأغلب سيكون عبر أذرعها المتطرفة المنتشرة في المنطقة، والتي يُنظر إلى المليشيات الحوثية باعتبارها أحد أهم محاور هذه الدائرة الشريرة.

سليماني قتل رفقة أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، في غارة أمريكية استهدفت سيارتهما على طريق مطار بغداد، في هجومٍ يأتي بعد أيام من توترٍ نجم عن استهداف مقر السفارة الأمريكية في بغداد عقب اقتحامها من قِبل محتجين موالين لإيران، هاجموا السفارة ردًا على ضربة أمريكية قضت على 25 عنصرًا من كتائب حزب الله العراقية قبل أيام.

وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أصدرت بيانًا عقب الهجوم، قالت فيه إنّ الجيش قام بعمل دفاعي حاسم لحماية الأمريكيين بالخارج من خلال قتل سليماني المدرج على قائمة الإرهاب من قبل الولايات المتحدة.

وصرّحت الوزارة - في بيان: "بتوجيه من الرئيس، نفذ الجيش الأمريكي عملًا دفاعيًّا حاسمًا لحماية الأمريكيين في الخارج بقتل قاسم سليماني".

وأوضح البيان أنَّ سليماني هو من أقر الهجمات على السفارة الأمريكية في بغداد قبل أيام، مشيرًا إلى أنه كان يطور بنشاط خططًا للهجوم على الدبلوماسيين الأمريكيين وأفراد الخدمة في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة.