غارة صعدة.. التحالف يضرب الحوثيين في مقتل

الجمعة 3 يناير 2020 21:59:47
 "غارة صعدة".. التحالف يضرب الحوثيين في مقتل
يواصل التحالف العربي تكبيد المليشيات الحوثية خسائر فادحة في جبهات عدة، وهو ما يُضيق الخناق على الانقلابيين.
ففي تطور جديد، قتل خمسة قيادات في مليشيا الحوثي إثر غارات جوية بـ"دقيقة" شنتها مقاتلات التحالف العربي، اليوم الجمعة، على معقل الميليشيا في محافظة صعدة.
مصادر عسكرية قالت إنَّ مقاتلات التحالف استهدفت عددًا من قيادات ميليشيا الحوثي في محافظة صعدة.
وأضافت المصادر أنّ الغارات أدت إلى مصرع القياديين الحوثيين؛ أحمد محمد الخزان، سليم النعمان، علي حسين الأسطى، عبدالعزيز محمد سلامة، عبدالله هميس.
هذه الضربة التي شنّها التحالف العربي، تُمثّل خسارة فادحة للمليشيات الحوثية، وتنضم إلى عديد الضربات والخسائر التي تلقّاها الانقلابيون في الفترة الماضية.
ويُقدّم التحالف العربي كثيرًا من الجهود العسكرية في سبيل التصدي للمليشيات الحوثية الموالية لإيران التي أشعلت حربًا عبثية في صيف 2014، وتسبّبت في كثير من المآسي.
إلى جانب الأعمال العسكرية، فقد قدَّم التحالف العربي كثيرًا من الجهود الإغاثية التي تستهدف إنقاذ المدنيين من الآثار الفادحة الناجمة عن الحرب الحوثية.
وقدّمت المملكة العربية السعودية على مدار سنوات الحرب الحوثية، كثيرًا من المساعدات الإنسانية، حيث كشف المستشار بالديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبد الله الربيعة قال إنَّ قيمة المشروعات السعودية المنفذة في اليمن خلال السنوات الخمس الماضية بلغت 16,7 مليار دولار.
وأضاف أنَّ المملكة العربية السعودية تُعد أكبر داعم دولي لليمن، موضًحا أنّ مشروعات المركز المنفذة في اليمن بلغت 383 مشروعًا بقيمة 2,9 مليار دولار، شملت مختلف القطاعات، قُدمت لجميع المحافظات بكل حيادية.
وأشار الربيعة إلى أنَّ العمل الإنساني السعودي ينطلق إلى آفاق رحبة ويعكس الصورة المشرفة لمملكة الإنسانية، حيث يعمل المركز في 46 دولة حول العالم ويستعد لاحتضان المؤتمر الإنساني الدولي بدورته الثانية في مارس 2020.
وإلى جانب السعودية، فقد قدّمت دولة الإمارات العربية المتحدة جهودًا إغاثية هائلة على مدار سنوات الحرب، وقد كشفت تقارير رسمية سابقة أنّ حجم المساعدات الإماراتية المقدمة لليمن  من أبريل 2015 إلى يونيو 2019 بلغ نحو 20.57 مليار درهم "5,59 مليار دولار".
ووزِّعت هذه المساعدات، على العديد من القطاعات الخدمية والإنسانية والصحية والتعليمية والإنشائية استفاد منها 17.2 مليون شخص يتوزعون على 12 محافظة.
وخُصِّصت 66% من هذه المساعدات للمشروعات التنموية، و34% للمساعدات الإنسانية، وكان من بين المستفيدين 11.2 مليون طفل و3.3 ملايين امرأة.