المجرم الأكبر.. لماذا فَرِح الجنوبيون بمقتل قاسم سليماني؟

السبت 4 يناير 2020 03:19:00
 "المجرم الأكبر".. لماذا فَرِح الجنوبيون بمقتل قاسم سليماني؟

ضربة قاسمة وجَّهتها الولايات المتحدة الأمريكية خلال الساعات الماضية، لإيران بعد تصفية قائد فيلق القدس قاسم سليماني، في عملية أمنية أثارت ارتياحًا إقليميًّا كبيرًا بما في ذلك للشعب الجنوبي.

سليماني قتل رفقة أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، في غارة أمريكية استهدفت سيارتهما على طريق مطار بغداد، في هجومٍ يأتي بعد أيام من توترٍ نجم عن استهداف مقر السفارة الأمريكية في بغداد عقب اقتحامها من قِبل محتجين موالين لإيران، هاجموا السفارة ردًا على ضربة أمريكية قضت على 25 عنصرًا من كتائب حزب الله العراقية قبل أيام.

وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أصدرت بيانًا عقب الهجوم، قالت فيه إنّ الجيش قام بعمل دفاعي حاسم لحماية الأمريكيين بالخارج من خلال قتل سليماني المدرج على قائمة الإرهاب من قبل الولايات المتحدة.

وصرّحت الوزارة - في بيان: "بتوجيه من الرئيس، نفذ الجيش الأمريكي عملًا دفاعيًّا حاسمًا لحماية الأمريكيين في الخارج بقتل قاسم سليماني".

وأوضح البيان أنَّ سليماني هو من أقر الهجمات على السفارة الأمريكية في بغداد قبل أيام، مشيرًا إلى أنه كان يطور بنشاط خططًا للهجوم على الدبلوماسيين الأمريكيين وأفراد الخدمة في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة.

ردود أفعال كبيرة قوبل بها الإعلان عن مقتل سليماني، بما يُشكّله ذلك من ضربة قاسمة تضرب الأجندة الإيرانية في المنطقة، لا سيّما أنّ قائد فيلق القدس لعب دورًا شديد الأهمية في تحريك أذرع طهران في المنطقة، بما في ذلك المليشيات الحوثية.

جنوبيًّا، فإنّ ردود أفعال مُرحِّبة توالت في أعقاب الإعلان عن تصفية الجنرال الإيراني البارز، بعدما لعب دورًا مباشرًا العدوان الذي شنّته المليشيات الحوثية على العاصمة عدن، قبل أن تُبلي القوات الجنوبية أحسن البلاء في الدفاع عن أراضيها ودحر العدو.

يتفق مع ذلك الكاتب الصحفي وضاح بن عطية الذي أكّد أنّ مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني أحدث فرحة واسعة في الجنوب.

يقول بن عطية في تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لماذا فرح الجنوبيون بمقتل قاسم سليماني لأنه أشرف على غزو الحوثيين على عدن وقتلهم الآلاف من أبناء الجنوب، وقاد المليشيات العراقية التي قتلت وشردت الملايين من الشعب العراقي، وأشرف على تعذيب وقتل السوريين".

وأضاف بن عطية في تغريدته، أنّ قاسم سليماني هو أكبر مجرم ارتكب جرائم حرب في الوطن العربي في تاريخ العرب.