الجامعة العربية تبدي قلقها بشأن التطورات بالعراق وتحذر من التدخلات الأجنبية

الأحد 5 يناير 2020 22:23:07
الجامعة العربية تبدي قلقها بشأن التطورات بالعراق وتحذر من التدخلات الأجنبية
أعرب الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط عن قلقه المتزايد إزاء التطورات المتلاحقة في العراق منذ مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية، محذرا من التدخلات الأجنبية.
وأوضح مصدر بالجامعة، في بيان وصل "العين الإخبارية" نسخة منه، أن الأمين العام يعتبر أن المنطقة أحوج ما تكون الآن إلى التهدئة وليس التصعيد وإخماد الصراعات وليس إشعالها واستدامتها.
وأكد أبو الغيط أن أحداث الأيام الأخيرة تكشف مجدداً حجم التدخلات الأجنبية في الشأن العربي وكلفتها الباهظة سياسيا وأمنيا واقتصاديا.
كما أشار إلى تطلعه لاستعادة كل المجتمعات العربية فرادى وجماعات القدرة على استبعاد عناصر التأثير السلبية من تلك التدخلات والحفاظ على سيادتها واستقرارها.
ومنذ اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، في ضربة أمريكية قرب مطار بغداد الدولي، الجمعة، تعيش المنطقة والعالم خوفاً من اندلاع حرب.
ودفع هذا عدة دول غربية لتحذير رعاياها من السفر إلى العراق، كما سحبت شركات نفط موظفيها الأمريكيين من البلاد خشية ردود فعل انتقامية.
وفجر الجمعة، أمر ترامب بتنفيذ ضربة استهدفت سليماني لردع خطط هجمات إيرانية على مصالح الولايات المتحدة الأمريكية، وسط معلومات عن تطوير فيلق القدس مخططات لمهاجمة الدبلوماسيين الأمريكيين في العراق والمنطقة.
واقتحمت عناصر من مليشيا كتائب حزب الله العراقي الموالية لإيران، الثلاثاء، مقر السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد، بعد مقتل عشرات المسلحين بينهم قياديون، في ضربات جوية استهدفت منشآت تابعة للمليشيا التابعة لإيران.