متجاهلة التوترات الجيوسياسية.. أسهم شركات التكنولوجيا تقود بورصة أوروبا للصعود

الأربعاء 8 يناير 2020 01:27:42
 متجاهلة التوترات الجيوسياسية.. أسهم شركات التكنولوجيا تقود بورصة أوروبا للصعود

ساهمت مكاسب لأسهم شركات التكنولوجيا الأسهم الألمانية والإيطالية على الارتفاع الثلاثاء، بينما حد القلق حيال التوترات بين الولايات المتحدة وإيران من المكاسب في البورصات الأوروبية الأخرى.
ووفقا لرويترز، حذت أسهم أشباه الموصلات حذو نظيراتها الأمريكية في الصعود، إذ رفعت ميكروتشيب تكنولوجي توقعات مبيعاتها للربع الثالث من سنتها المالية.
وصعد مؤشر قطاع التكنولوجيا 1.3% ليكون الرابح الأكبر بين المؤشرات الفرعية الأوروبية.
وساعد ارتفاع بأكثر من 4% لسهم إينفنيون تكنولوجيز مؤشر داكس الألماني على الصعود 0.8%، بينما دفعت زيادة بنسبة 2.5% في أسهم إس.تي ميكروإلكترونيكس الأسهم الإيطالية للصعود 0.6%.
وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة متقلبة مرتفعا 0.2%.
وذلك بعد تراجعه في الجلستين السابقتين في أعقاب مقتل قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني المصنف إرهابياً، فجر الجمعة الماضي، في غارة أمريكية على موكبه ببغداد، رداً على اقتحام سفارتها في العاصمة العراقية.
والمؤشر القياسي منخفض 0.4% عن مستواه القياسي المرتفع، الذي بلغه في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي.
وتراجعت أسعار النفط عن بعض مكاسبها الأخيرة، وهو ما وضع ضغوطا على المؤشر فايينشال تايمز للأسهم البريطانية والمثقل بشركات الطاقة.
وأظهر قطاع السيارات أداء قويا أيضا بعد أن سجلت شركة رولز رويس البريطانية قفزة 25% في المبيعات في 2019، وهو ما أعطى بعض الارتياح لقطاع يعاني من تباطؤ في الطلب العالمي.
وصعدت أسهم كل من رولز رويس وشركة صناعة السيارات الألمانية بي إم دبليو 1.6%.
ومنذ مقتل سليماني دأب مسؤولون إيرانيون على التلويح بردٍّ، ما أثار قلقاً دولياً من تدهور الوضع الأمني في الشرق الأوسط، واحتمالية شن طهران ووكلائها هجمات إرهابية في مضيق هرمز الاستراتيجي.