الصحة السعودية تكشف عن أول جهاز للتصوير الاشعاعي للثدي ثلاثي الابعاد

الجمعة 10 يناير 2020 2:05 ص
الصحة السعودية تكشف عن أول جهاز للتصوير الاشعاعي للثدي ثلاثي الابعاد

كشفت وزارة الصحة السعودية، عن أول جهاز للتصوير الاشعاعي للثدي ثلاثي الابعاد.

وأوضحت الوزارة أن هذا الجهاز معتمد على الأبعاد الثلاثية للصورة، ويطلق عليه "جهاز سلينيا الاشعاعي"، مشيرة إلى أن الجهاز من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدامه في الكشف عن سرطان الثدي وتشخيصه.

وذكرت وزارة الصحة السعودية أن أشعة الماموجرام تعد آمنة للاستخدام، وهي الطريقة المثلى للكشف عن سرطان الثدي، لافتة إلى أنه يمكن للاجهزة السابقة المعتمدة على التصوير الاشعاعي ثنائي الابعاد اكتشاف أغلب الحالات إلا أن ما يعادل 10 % من النساء تحتاج لإجراء اختبارات تشخيصية أخرى بعد اجراء فحص الماموجرام ثنائي الابعاد لعدم وضوح نوع الاورام المكتشفة من حيث هذه الاورام حميدة او خبيثة.

وأشارت الوزارة عبر موقعها الرسمي أن جهاز سيلينيا الاشعاعي يساعد الاطباء للوصول لتشخيص اكثر دقة لسرطان الثدي حيث يوفر صوراً اشعاعية للثدي بالنوعين ثنائية وثلاثية الابعاد مما يسهل اكتشاف وتحديد نوع الورم الموجود في الثدي وبالتالي تحسين فرص العلاج والشفاء من السرطان.

وأكدت أنه تم مراجعة الدراسات التي اجريت لأثبات مدى دقة ثلاثي الأبعاد في تشخيص الاورام السرطانية بالثدي حيث قامت الهيئة بمراجعة دراستين وتحديد مدى قدرة الاطباء وأخصائي الاشعة على تشخيص نوع الورم بعد الاطلاع على نتائج اكثرمن 300 حالة تم فحصها بالماموجرام، باستخدام الاشعة الثنائية والثلاثية الابعاد في جهاز سيلينيا الاشعاعي، حيث اظهرت النتائج وجود تحسن في قدرة الاطباء على تحديد نوع الورم والفصل بين حالات الاورام السرطانية والحميدة بدقة اكثر عند استخدام الجهاز بنسبة 7%.

التعليقات

صحة

الأحد 05 يوليو 2020 1:18 ص

كشفت تقارير وأبحاث عديدة أهمية معدن الزنك فى محاربة وتعزيز المناعة ضد الفيروسات وعلى رأسها (كوفيد -19). وأظهرت دراسات علمية مختلفة، أن أقراص الزنك فع...

الجمعة 03 يوليو 2020 11:40 م

استحدث علماء سلالة وراثيّة جديدة من نبات الأرز يُمكنها أن تساعد في مكافحة جلطات الدم وأمراض القلب والأوعية الدّمويّة، ويشتهر مرض ارتفاع ضغط الدّم بكون...