لا سلام بعد اليوم.. بين التصعيد الحوثي والتمديد الأممي

الثلاثاء 14 يناير 2020 15:24:14
"لا سلام بعد اليوم".. بين التصعيد الحوثي والتمديد الأممي

"لا سلام بعد اليوم".. رسالة غير مباشرة وجَّهتها المليشيات الحوثية للمجتمع الدولي بعد قرار مجلس الأمن بتمديد مهمة البعثة الأممية بالحديدة لمدة ستة أشهر.

واعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع، أمس الاثنين، قرارًا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، غرب اليمن، لمدة 6 أشهر إضافية تنتهي في 15 يوليو 2020.

وأعلن مندوب دولة فييتنام لدى الأمم المتحدة، رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، موافقة دول المجلس الخمسة عشرة على مشروع القرار رقم 2505 الذي تقدمت به المملكة المتحدة لتجديد ولاية أونمها لمدة ستة أشهر (تنتهي في 15 يوليو 2020).

وقال بيانٌ نشره موقع أخبار الأمم المتحدة، إنّ "أونمها"، التي تشكلت بحسب القرار 2452، تساعد مختلف الأطراف على ضمان إعادة انتشار القوات الموجودة في مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، المنصوص عليها في اتفاق ستوكهولم الموقع في 13 ديسمبر 2018.


وأضاف البيان، أنّ "أونمها" ستواصل اضطلاعها بالولاية التالية لدعم الطرفين في تنفيذ التزاماتهما وفقًا لاتفاق الحديدة، وقيادة ودعم عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار، بمساعدة أمانة تتألف من موظفين في الأمم المتحدة، للإشراف على وقف إطلاق النار، إضافةً إلى رصد امتثال الطرفين لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة وإعادة نشر القوات على أساس متبادل من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.

كما تشمل مهام البعثة، العمل مع الطرفين من أجل أن تكفل قوات الأمن المحلية أمن مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، وتيسير وتنسيق الدعم المقدم من الأمم المتحدة لمساعدة الطرفين على التنفيذ الكامل لاتفاق الحديدة.

بالتزامن مع ذلك، وجَّهت المليشيات الحوثية رسالة غير مباشرة للمجتمع الدولي عبر تصعيد عسكري مسلح غير مستغرب على هذا الفصيل الإرهابي، يُكبِّد المدنيين مزيدًا من الآثار الفادحة.

المليشيات الحوثية استهدفت في الساعات الماضية، مواقع القوات المشتركة في منطقة الجاح التابعة لمديرية بيت الفقيه جنوب الحديدة بالساحل الغربي.

وقال مصدر عسكري ميداني إنَّ المليشيات أطلقت النار على مواقع القوات المشتركة بالأسلحة الثقيلة نوع م.ط عيار 23 بشكل متواصل خلال ساعات النهار.

وأضاف المصدر أنّ عناصر المليشيات عاودت استهداف المواقع بالأسلحة المتوسطة عيار 14.5 وسلاح 12.7 بشكل مكثف.

وعلى مدار الوقت، تعمل مليشيا الحوثي على شن عمليات قصف واستهداف على مواقع القوات المشتركة في مختلف مناطق محافظة الحديدة في محاولة منها للقضاء على عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.