مصر تشكل فريق تحقيق جديد في قضية مقتل الباحث الإيطالي ريجيني

الأربعاء 15 يناير 2020 20:52:59
 مصر تشكل فريق تحقيق جديد في قضية مقتل الباحث الإيطالي "ريجيني"

أكد النائب العام المصري، المستشار حمادة الصاوي، أنه تم تشكيل فريق تحقيق جديد للنظر في قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني.
وقال الصاوي خلال لقائه عددًا من المحققين الإيطاليين الأربعاء، إن ذلك يهدف للوصول إلى الحقيقة وراء مقتله في إطار من الحيادية والاستقلالية التامة.
ونقلت مصادر إعلامية عن النائب العام المصري قوله إن تطوير التعاون القضائي بين النيابة العامة في بلاده ونظيرتها في إيطاليا مستمر، لضمان الموضوعية والشفافية بشأن التحقيقات.
ريجيني هو طالب وباحث إيطالي اختفى في القاهرة عام 2016 تزامنًا مع الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير/ كانون الثاني، وأعلنت الخارجية الإيطالية اختفاءه في الحادي والثلاثين من نفس الشهر، قبل العثور على جثته في الثالث من فبراير/ شباط.
بعد إعلان سلطات الأمن المصرية العثور على جثة الطالب على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، تباينت الروايات بشأن الحادث، لكن وجهت اتهامات لعصابات مسلحة باختطافه طمعاً في متعلقاته وأمواله.
وأعلنت الحكومة المصرية لاحقاً هذه الرواية، بعد قضاء قوات الأمن على عصابة مسلحة، وجدوا لدى أفرادها المتعلقات الشخصية لريجيني، ومن بينها جواز سفره وهاتفه الجوال.
في الوقت نفسه، وجهت اتهامات للسلطات الأمنية المصرية باختطاف الطالب الإيطالي قبل إعلان مقتله، والعثور على جثته، حيث نشرت وكالات أنباء أخباراً تتعلق بوجود آثار تعذيب على جسد الطالب.
وخمن البعض أن تكون السلطات المصرية اشتبهت في ريجيني، بسبب نشاطاته المتعلقة بالعمال، واحتمال أن يكون من المحرضين على العنف في ذكرى الثورة.

اخبار دولية