يقلل من الإصابة بأمراض القلب.. فوائد لا تعرفها عن القلقاس

الجمعة 17 يناير 2020 6:37 ص
يقلل من الإصابة بأمراض القلب.. فوائد لا تعرفها عن القلقاس

كشف الموقع الطبي الأمريكي "HealthLine"، عن أن القلقاس هو جذر يُزرع في الأصل في آسيا، وله بشرة بنية خارجية ولحم أبيض مع بقع أرجوانية، ويعتبر مصدرًا رائعًا للألياف والمواد المغذية.

وأشار الموقع الطبي إلى أن القلقاس غني بالألياف والمواد الغذائية المهمة؛ حيث يحتوي كوب واحد (132 جرامًا) من القلقاس المطبوخ على 187 سعرًا حراريًا - معظمها من الكربوهيدرات - وأقل من جرام واحد من البروتين والدهون.

كما يحتوي جذر القلقاس على كميات جيدة من العناصر الغذائية المختلفة التي لا يحصل الناس عليها في كثير من الأحيان، مثل الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات C وE .

وبحسب الموقع، يساعد القلقاس في السيطرة على نسبة السكر في الدم، رغم أن جذر القلقاس عبارة عن خضراوات نشوية، إلا أنه يحتوي على نوعين من الكربوهيدرات المفيدة لإدارة السكر في الدم "الألياف والنشا المقاوم".

ويساعد على إبطاء عملية هضم وامتصاص الكربوهيدرات الأخرى، مما يمنع حدوث طفرات كبيرة في نسبة السكر في الدم بعد الوجبات.

ووجدت الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف، التي تحتوي على ما يصل إلى 42 جرامًا يوميًا، يمكن أن تقلل من مستويات السكر في الدم، بجانب أن القلقاس يحتوي أيضًا على نوع خاص من النشا، المعروف باسم النشا المقاوم، لا يمكن للبشر هضمه، وبالتالي لا يرفع مستويات السكر في الدم.

ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث تساعد الألياف والنشا المقاوم في جذر القلقاس في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فضلاً عن أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الألياف يميلون إلى انخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب.

وأوضح الموقع الطبي الأمريكي، أن القلقاس له خصائص مضادة للسرطان؛ لاحتوائه على مركّبات نباتية تسمى البوليفينول التي لها فوائد صحية مختلفة، بما في ذلك القدرة على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

التعليقات