بـ١٣ محاميا.. ترامب يستعين بكتيبة للدفاع عنه أمام مجلس الشيوخ

السبت 18 يناير 2020 1:40 ص
بـ١٣ محاميا.. ترامب يستعين بكتيبة للدفاع عنه أمام مجلس الشيوخ
يعمل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الآن على تجميع كتيبة محامين من العيار الثقيل تفوق الـ١٣ محاميا خدم بعضهم كمدعٍ عام سابق، وذلك للدفاع عنه خلال المحاكمة التي تنطلق الأسبوع المقبل. 
وبدأ مجلس الشيوخ الأمريكي، مساء الخميس الماضي، رسميا إجراءات محاكمة ترامب بتهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونجرس.
وكتب ترامب على "تويتر" بعد ثوان من إعلان رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي، أسماء فريق المحاكمة المؤلف من 7 أعضاء: "ها نحن نعود مرة أخرى، خدعة أخرى من الديمقراطيين الذين لا يفعلون شيئا".
وبعد يوم من هذه التغريدة تسربت أخبار صحفية أن الرئيس ترامب ضم إلى قائمة المدافعين عنه ٥ محامين جدد ليصل إجمالي العدد إلى ١٣ محاميا.
وتضم قائمة المحامين الجدد كلا من روبرت راي، وآلان دير شويتز، وكين ستار، وجين راسكين، وبام بوندي.
جدير بالذكر أن هؤلاء المحامين معظمهم مستشارون من العيار الثقيل ولديهم فرق من المحامين يعملون لديهم كمساعدين.
ووجه مجلس النواب إلى ترامب في 18 ديسمبر/كانون الأول تهمتي "استغلال السلطة" و"عرقلة عمل الكونجرس".
وحضر الخميس الماضي 7 أعضاء ديمقراطيين في مجلس النواب تم تعيينهم مدعين، أمام أعضاء مجلس الشيوخ، وباشر النائب الديمقراطي في مجلس النواب آدم شيف، مع بدء الجلسة، تلاوة القرار الاتهامي.
وقال شيف الذي عين كبير المدعين في هذه المحاكمة: "دونالد جون ترامب، رئيس الولايات المتحدة، تم اتهامه بجرائم وجنح خطيرة"، مشيرا خصوصا إلى الاتهامين اللذين وجههما مجلس النواب.
وفي 25 يوليو/تموز الماضي، أجرى الرئيس الأمريكي اتصالا هاتفيا مع نظيره الأوكراني، يتمحور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، بحسب البيانات الرسمية من الجانبين.
المكالمة التي أثارت الجدل، جاءت بعد بضعة أيام من تعليق الولايات المتحدة لمساعدة عسكرية لأوكرانيا بمئات ملايين الدولارات.
وفي 12 أغسطس/آب الماضي، وجه عنصر في الاستخبارات الأمريكية بلاغا محوره أوكرانيا والاتصال الهاتفي، قائلا إنه يتصل بـ"مشكلة طارئة". بحسب ما أعلنته صحيفة "واشنطن بوست".
كما أنه في 24 سبتمبر/أيلول اتخذت القضية بعدا آخر، حيث أعلنت الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي بدء تحقيق في القضية سعيا إلى عزل الرئيس.
وأضافت أن المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون سيبحث إن كان ترامب التمس مساعدة أوكرانيا لتشويه سمعة جو بايدن نائب الرئيس السابق والمرشح الأوفر حظا لنيل ترشيح الديمقراطيين في انتخابات الرئاسة لعام 2020 من عدمه.
وطالبت بيلوسي بضرورة أن تكون هناك إفادة بشأن تسجيل المكالمة بين الرئيس الأمريكي ونظيره الأوكراني، متهمة ترامب بخرق الدستور بشكل خطير.
كما أرسل مجلس النواب عددا من الاستدعاءات لرجال ترامب منهم وزير خارجيته للأخذ بشهادته.
ووصولا إلى 31 أكتوبر/تشرين الأول حيث بدأت رسميا التحقيقات بقيادة آدم شيف، رئيس لجنة المخابرات بالمجلس، وخلص التحقيق الذي وصفه ترامب بـ"الخدعة" إلى توجيه تهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونجرس.
وبعد أشهر من الشد والجذب بين مجلس النواب والبيت الأبيض، وبالأخص في 18 ديسمبر/كانون الأول، افتتحت رئيسة مجلس النواب، المداولات بشأن التهمتين اللتين يواجههما ترامب في إطار مساءلته.
واتهمت رئيسة الكونجرس ترامب بمخالفة الدستور، قائلة: "الرئيس ترامب استغل سلطته للحصول على منفعة سياسية شخصية على حساب الأمن القومي الأمريكي، كما شرع في حملة لم يسبق لها مثيل من التحدي والعرقلة لعمل الكونجرس بعد اكتشاف مخالفاته".

التعليقات

اخبار دولية

الجمعة 10 أبريل 2020 4:42 ص

أعلنت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، اليوم الجمعة، تسجيل 1783 وفاة في الولايات المتحدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة. جاء ذلك في نبأ عاجل أوردته شبكة &laq...

الجمعة 10 أبريل 2020 4:09 ص

تجاوزت حصيلة وفيات فيروس كورونا حول العالم، مساء الخميس، الـ95 ألف شخص، بزيادة أكثر من 5 آلاف حالة خلال ساعات. وبحسب أرقام منصة "ورلدو ميتر" المتخصصة...

الجمعة 10 أبريل 2020 4:03 ص

أعلنت السلطات المكسيكية، اليوم الجمعة، تسجيل 260 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وبذلك يصل إجمالي عدد المصابين إلى 3441 حالة. جاء ذلك في نبأ عاجل أور...

الجمعة 10 أبريل 2020 3:03 ص

كشفت السلطات في بنما، اليوم الجمعة، عن تسجيل 224 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و66 حالة وفاة. جاء ذلك في نبأ عاجل أوردته شبكة «سكاي نيوز عربية...

الجمعة 10 أبريل 2020 2:53 ص

أعلنت السلطات الصينية، اليوم الجمعة، تسجيل 42 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة بنهاية أمس الخميس. كما أعلنت الصين تسجيل 38 حالة إصابة...

الجمعة 10 أبريل 2020 1:57 ص

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ‏ترمب، عن أنه ستكون لدينا أخبار كبيرة غدا بشأن الطاقة وخطوط الطيران. من جانبه قال نائب الرئيس الأمريكي مايك ‏بنس،...

الجمعة 10 أبريل 2020 1:52 ص

قال الرئيس الأمريكي دونالد ‏ترمب، إن الأميركيين يمضون قدما بهدف واحد وهو هزم ‎كورونا. وأضاف ‏ترمب: أن بلادنا ستقفز مجددا بفضل حزم التحفيز...

الجمعة 10 أبريل 2020 1:47 ص

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، عن أنه جرى اختبار 19 عقارا، مؤكدا أن 6 أخرى قيد التجرية السريرية في سبيل التوصل للقاح ضد فيروس كورون...