الخارجية الأمريكية: بدأنا في تطبيق قرار نقل السفارة إلى القدس

الخميس 7 ديسمبر 2017 09:59:19
الخارجية الأمريكية: بدأنا في تطبيق قرار نقل السفارة إلى القدس
وكالات:

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن وزارة الخارجية ستباشر "فورا" تطبيق قرار الرئيس دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وذلك بعد أقل من ساعتين على القرار الذي اعتبره رئيس الوزراء الإسرائيلي "تاريخيًا".

وقال تيلرسون في بيان خلال زيارة إلى ألمانيا بعد وقت قصير على إعلان ترامب التاريخي، إن "وزارة الخارجية ستبدأ فورا عملية تطبيق هذا القرار بالمباشرة في التحضيرات لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس".

وأضاف الوزير الأمريكي أن قرار ترامب "يجعل الوجود الأمريكي متلائما مع الواقع" لأن البرلمان الإسرائيلي والمحكمة العليا والرئاسة ومقرات الوزارات الحكومية ومقر رئيس الحكومة الإسرائيلية والرئيس الإسرائيلي تقع كلها في القدس، مشيرا إلى أن كافة الزعماء الدوليين يأتون لزيارة القدس ويُجرون معظم لقاءاتهم السياسية والدبلوماسية في القدس.

وأكد تيلرسون أن هذا القرار اتخذ بعد التشاور مع "الكثير من الأصدقاء والشركاء والحلفاء"، مضيفا "نعتقد جازمين أن هناك فرصة لإقامة سلام دائم". وأوضح أنه "بالتشاور مع وكالات فيدرالية وضعنا خططا أمنية قوية لضمان سلامة الأمريكيين في المناطق المعنية".

كما قال أيضا في السياق نفسه في تصريح صحفي "لقد اتخذنا كل الإجراءات المناسبة ونحن واثقون من قدراتنا على ضمان أمن مواطنينا".