فايز السراج يطالب بنشر قوات دولية في ليبيا

الأحد 19 يناير 2020 07:42:58
فايز السراج يطالب بنشر قوات دولية في ليبيا

طالب رئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، بنشر قوات دولية في ليبيا، حال استمرار الجيش الوطني الليبي في عملياته القتالية لتحرير العاصمة طرابلس من المليشيات المسلحة.

وتأتي مطالبة السراج قبيل انعقاد مؤتمر برلين بشأن الأزمة الليبية، اليوم الأحد، في إشارة لتدويل الأزمة الليبية بعد خطوة أثارت ردود فعل عربية معارضة لاتفاق بين السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قامت على إثرها تركيا بنقل جنود مرتزقة سوريين وجنود أتراك لليبيا لدعم مليشيات حكومة الوفاق في معاركها ضد قوات الجيش الوطني الليبي.

وفي مقابلة مع صحيفة "دي فيلت" الألمانية، قبل القمّة التي تُعقد في برلين، قال السراج: "إذا لم يُنه خليفة حفتر هجومه، سيتعيَّن على المجتمع الدولي التدخّل عبر قوّة دوليّة لحماية السكّان المدنيّين الليبيّين"، على حد قوله.

وأضاف: "سنرحب بقوّة حماية ليس لأنّه يجب أن نكون محميّين بصفتنا حكومة، بل من أجل حماية السكّان المدنيّين الليبيّين الذين يتعرّضون باستمرار للقصف منذ تسعة أشهر".

واعتبر السرّاج أن مهمّة مسلحة كهذه يجب أن تكون "برعاية الأمم المتحدة"، قائلًا إنه يتوجّب تحديد الجهة التي ستشارك فيها، سواء أكان الاتّحاد الأوروبي أو الاتحاد الإفريقي أو جامعة الدول العربية".

ويشارك في المؤتمر كل من الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون والتركي رجب طيّب أردوغان، ووزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو.