الموقف التركي من هجوم مأرب يكشف دعم أردوغان للإرهاب باليمن

الاثنين 20 يناير 2020 01:28:00
الموقف التركي من هجوم مأرب يكشف دعم أردوغان للإرهاب باليمن
أصدرت أنقرة بياناً غامضاً، اليوم الأحد، في أعقاب الهجوم الحوثي على مأرب، دعت خلاله جميع الأطراف إلى ضبط النفس، وطالت بـ"الامتناع عن الأعمال التي تزيد من التوتر وتلهب أجواء الصراع"، وذلك بدلاً من تحميل المليشيات الحوثية مسؤولية التصعيد، مما يعني أن الحادث قد يصب في صالحها.
أكتفت أنقرة باستخدام لفظ "الإدانة"، ولم تذهب باتجاه استخدام عبارات هجومية ضد المليشيات الحوثية، وهو ما يثير تساؤلات عدة حول العلاقة بينها وبين العناصر المدعومة من إيران، وماهية أهداف الحادث الذي استهدف مجموعة من الشباب المغرر بهم بعضهم ينتمون إلى الجنوب، وهو ما يزيد من احتمالات وجود تنسيق بين مليشيات الإصلاح ونظيرتها الحوثية أسفر عن هذا الحادث.
قالت خارجية تركيا، في بيان لها في موقعها الإلكتروني، "ندين الهجوم الذي شنه الحوثيون على معسكر عسكري للحكومة الشرعية في اليمن، والذي أسفر عن مقتل 70 شخصًا وإصابة العديد من الجرحى".
ودعت جميع الأطراف إلى الامتناع عن الأعمال التي تزيد من التوتر وتلهب أجواء الصراع، وأشارت إلى أنه يتعين على جميع الأطراف التركيز على إنهاء الأزمة الإنسانية، في وقت تدعم فيه وزراء محسوبين على الشرعية منهم المدعو الجبواني والذي يعمل على تفاقم الأزمات الإنسانية من خلال عمله الدؤوب على تعطيل وزارة النقل والمواصلات.
وعلق عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي فضل الجعدي، اليوم، على التصريحات التي أطلقها وزير الخارجية بحكومة الشرعية محمد الحضرمي عن حادث مأرب.
وقال في تغريدات عبر "تويتر" رصدها "المشهد العربي": "وزير الخارجية يعلن أن ضحايا مسجد مأرب قد تجاوز المائة شهيد وعشرات الجرحى، جميل الوضوح من السلطة، لكن هل لهم أن يزيدوا وضوحاً في كشف دوافع هذه الجريمة، وهل لسقوط صرواح سبباً في ذلك وكيف رصدوا المستجدين من شباب الجنوب؟".
وأضاف: "وكيف تم تفريغ بيت الله ليكون لضحايا جنوبية خالصة..!؟ وهناك الف سؤال و سؤال لأدعياء الدين بحاجة إلى ردود، لكننا ننتظر الرد على كم سؤال وضعناه آنفاً".
ووجه عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي، اليوم، تساؤلات نارية لحكومة الشرعية بشأن حادث مأرب.
وقال في تغريدة عبر "تويتر" رصدها "المشهد العربي": "مطلوب من الشرعية أن توضح للناس ولأسر الشهداء ما الذي حدث بالضبط في مأرب؟ من المشرف على المعسكر التدريبي؟ من هي الجهة التي اختارت موقع المعسكر؟".
وأضاف: "هل بالفعل يقع المعسكر بالقرب من مناطق سيطرة مليشيا الحوثي؟ كيف حصلت مليشيا الحوثي على إحداثيات دقيقة جدا؟.. رحم الله الشهداء وعافى الجرحى".