أنباء عن عرض ترامب خطة السلام بالشرق الأوسط قريبًا

الاثنين 20 يناير 2020 06:48:39
أنباء عن عرض ترامب خطة السلام بالشرق الأوسط قريبًا

توقعت مصادر أمريكية وإسرائيلية، أمس الأحد، أن يقرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قريبًا، خطة البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط قبل الانتخابات الإسرائيلية المقرر إجراؤها في أول مارس المقبل.

ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، عن المصادر التى لم يكشف عن هوياتها، قولهم بأن قرار ترامب سيتوقف على عدة عوامل على رأسها تطورات التحقيق في عزله الجاري حاليًا داخل الكونجرس.

وبحسب الموقع فإن قرار ترامب سيتوقف كذلك على اللقاءات التى سيجريها ومستشاره جاريد كوشنر مع قادة الشرق الأوسط وأوروبا خلال المنتدى الاقتصادى العالمى الذى يعقد الثلاثاء المقبل فى دافوس السويسرية، حيث ستكون خطة السلام فى الشرق الأوسط إحدى القضايا المطروحة على الطاولة.

وذكر الموقع أن نتنياهو يريد أن يعلن البيت الأبيض عن خطة السلام من أجل تحويل تركيز حملته الانتخابية عن قضايا الفساد المتهم فيها أمام القضاء الإسرائيلي، بينما يريد جانتس إرجاء البيت الأبيض إعلانه عن خطته للسلام مجادلا بأنها إذا صدرت قبل الانتخابات الإسرائيلية فستكون بمثابة تدخل فى العملية الانتخابية.

وأوضح مسؤولو البيت الأبيض أن الإعلان عن خطة السلام قبل الانتخابات الإسرائيلية من شأنه تعزيز موقف نتنياهو المُتعثر، أما إذا قرر ترامب الانتظار فقد يكون من الصعب تقديم الخطة فى وقت لاحق بسبب حملات انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020.