إحداها تخص الانتقالي.. 5 رسائل من السفراء الأوروبيين لقيادات الحوثي بصنعاء

الثلاثاء 21 يناير 2020 00:40:00
إحداها تخص الانتقالي.. 5 رسائل من السفراء الأوروبيين لقيادات الحوثي بصنعاء

المشهد العربي ـ خاص :

كشف مصدر سياسي رفيع عن فحوى الرسائل التي حملها سفراء الاتحاد الأوروبي الذين وصلوا أمس إلى محافظة صنعاء، لقيادات مليشيا الحوثي.

ووصل وفد من السفراء الأوروبيين برئاسة سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن هانس جروندبرج، وسفيري فرنسا وهولندا كرستيان دي تستو وإيرما فان ديورن ونائب سفير الاتحاد الأوروبي ريكارد فيلا مس الأحد، إلى صنعاء للقاء القيادات الحوثية.

وأوضح المصدر لـ"المشهد العربي"، أن السفراء الأوروبيين نقلوا تحذيرات للقيادات الحوثية من مغبة أي تصعيد عسكري أو الانخراط في الرد الإيراني على مصرع قاسم سليماني, كون ذلك يهدد بنسف ما يجري من مشاورات للتهدئة.

وأضاف المصدر أن السفراء الأوروبيين أكدوا دعم جهود المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في التحضير لمشاورات قادمة التي تتطلب إشراك قوى جديدة في المفاوضات، في إشارة للمجلس الانتقالي الجنوبي.

ولفت إلى أن السفراء الأوروبيين طالبوا الحوثيين بتسهيل عمل منظمات الإغاثة الإنسانية وإزالة العراقيل على تحركاتها وتدفق المساعدات.

ونوه إلى أن الوفد ناقش مع القيادات الحوثية أهمية تخفيف تلك العراقيل التي من شأنها أن تؤثر على استجابة المانحين, بالإضافة إلى متطلبات الدعم في مناطق النزاع للعام 2020.

وأشار إلى أن الوفد الأوروبي شدد على ضرورة تخفيف القيود الاقتصادية التي فرضها الحوثيين بين بنكي صنعاء وعدن بما في ذلك بدائل تداول العملة الجديدة.