جوتيريش يشيد بنتائج مؤتمر برلين بشأن ليبيا

الثلاثاء 21 يناير 2020 08:08:31
جوتيريش يشيد بنتائج مؤتمر برلين بشأن ليبيا

ثمّن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، تعهد الدول التي شاركت فى مؤتمر برلين حول ليبيا، ومن بينها الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، باحترام حظر الأسلحة الذى فرضته الأمم المتحدة على ليبيا وبعدم التدخل فى شؤونها الداخلية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، فى بيان إن الدول بجانب المنظمات الإقليمية والدولية، أرسلت إشارات قوية تفيد بأنها ملتزمة بدعم حل سلمى للأزمة الليبية، وبأنه لا حل عسكرى للصراع الليبي.

 وأضاف دوجاريك أن الأمين العام للأمم المتحدة سيقدم إحاطة لدول مجلس الأمن بناء على طلبهم فى وقت لاحق هذا الأسبوع؛ لاطلاعهم على نتائج مباحثاته فى برلين، ومن المرجح أن تكون المشاورات مغلقة.

وقد وقعت الدول المشاركة فى مؤتمر برلين على اتفاق لاحترام قرار مجلس الأمن بحظر التسليح ووقف الدعم العسكرى للأطراف المتنازعة فى ليبيا والامتناع عن تمويل القدرات العسكرية أو تجنيد المرتزقة.

ويدعو الاتفاق جميع الدول والأطراف المعنية فى الصراع داخل ليبيا بالعمل نحو تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، يبدأ من خلال تشكيل لجنة عسكرية وممثلين من جميع الجهات، ويتم عرض الاتفاق على مجلس الأمن لمنحها ثقلا أكبر.

اخبار دولية