قتل واختطاف وحلق رأس.. ماذا فعل الحوثيون بالنساء؟

الثلاثاء 21 يناير 2020 15:16:27
قتل واختطاف وحلق رأس.. ماذا فعل الحوثيون بالنساء؟

منذ أن أشعلت المليشيات الحوثية حربها العبثية في صيف 2014، ارتكب هذا الفصيل الإرهابي الموالي لإيران كثيرًا من الجرائم والانتهاكات التي طالت النساء، مُخلِّفةً وراءها حالة إنسانية شديدة البشاعة.

وعلى الرغم من عديد التقارير التي أصدرتها منظمات دولية بشأن الجرائم الحوثية، إلا أنّ المليشيات تواصل ارتكاب عشرات الانتهاكات المتنوعة ضد النساء في مختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها، وفي مقدمتها محافظة صنعاء.

وبحسب شهود عيان، تتنوّع انتهاكات المليشيات الحوثية بحق النساء ما بين القتل والإصابة وحلق الرأس والاختطاف والعنف والاعتقال والتحرش الجنسي والتشريد، وهدر الكرامة وكذا الحرمان من أبسط الحقوق وغيرها من الجرائم والتعسفات والانتهاكات الأخرى.

وفي شهر ديسمبر الماضي، تعرَّضت أكثر من 22 فتاةً للاختطاف في أحياء متفرقة من صنعاء، حسبما أظهرت البلاغات المسجلة فقط من قبل أهالي الفتيات المختطفات واللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 12 و21 عامًا.

وتوجد العشرات من حالات الاختطاف المماثلة، التي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل الأهالي خشية العار والفضيحة، في حين توضح مصادر حقوقية أنّ مثل هذه الأرقام من الاختطافات للنساء خلال شهر واحد تعد أرقاما قياسية وتنم عن تطور خطير تشهده صنعاء في زمن الاحتلال الحوثي.

وفي الأيام الأخيرة، صعَّدت مليشيا الحوثي الإرهابية من جرائم اختطاف الفتيات في المناطق الخاضعة لسيطرتها بشكل غير مسبوق خلال الفترة الأخيرة.

وأقدمت مليشيا الحوثي مؤخرًا، على اختطاف الفتاة (هـ. باشا) في محافظة صنعاء، بحسب مصدر أمني قال إنَّ عناصر ما يسمى بالأمن الوقائي التابع لمليشيا الحوثي اختطفت الفتاة واقتادتها إلى جهة مجهولة.

وأضاف المصدر أنّ خلافات نشبت بين أحد قيادات المليشيات وأسرة الفتاة المنتمية لمشايخ آل باشا بالعدين محافظة إب تقف خلف اختطاف الفتاة.

وأشار إلى أنّ المليشيات لجأت إلى اختطاف الفتيات لابتزاز أسرهن من جهة، وتدريب أخريات من جهة أخرى، ليعملن لصالحهم.

واعتادت المليشيات الحوثية ارتكاب جرائم ضد النساء، دون أن يأبه هذا الفصيل الإرهابي بأي أعراف قانونية أو إنسانية.

المليشيات الموالية لإيران ارتكبت عشرات الجرائم والانتهاكات المتنوعة ضد النساء والفتيات في صنعاء وبقية مناطق سيطرتها، وهذه الانتهاكات مستمرة رغم النداءات الإنسانية المتكررة لوقف هذه الجرائم من قبل منظمات دولية ومحلية.

وتنوعت انتهاكات المليشيات الحوثية بحق النساء ما بين القتل والإصابة وحلق الرأس والاختطاف والعنف والاعتقال والتحرش الجنسي والتشريد، وهدر الكرامة وكذا الحرمان من أبسط الحقوق وغيرها من الجرائم والتعسفات والانتهاكات الأخرى.