الخبجي للمبعوث الأممي: الانتقالي أوفى بالتزاماته في اتفاق الرياض

الثلاثاء 21 يناير 2020 16:21:00
الخبجي للمبعوث الأممي: الانتقالي أوفى بالتزاماته في اتفاق الرياض

بحث الدكتور ناصر الخبجي، رئيس وحدة شؤون المفاوضات، رئيس فريق الانتقالي في اللجنة المشتركة لمتابعة إجراءات تنفيذ اتفاق الرياض، اليوم الثلاثاء، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن جريفيث، سير عملية تنفيذ اتفاق الرياض.

وأعرب رئيس وحدة شؤون المفاوضات عن التزام المجلس الانتقالي الجنوبي تنفيذ كامل بنود الاتفاق وفق تراتبيتها وتسلسلها الزمني المنصوص عليها في بنود الاتفاق.

وشدد الخبجي، خلال اللقاء، على أن المجلس الانتقالي الجنوبي نفذ التزاماته بالانسحاب وتسليم الأسلحة الثقيلة وإطلاق سراح الأسرى المتحفظ عليهم لدى الانتقالي.

ولفت إلى تباطؤ مليشيا الإخوان التابعة لحكومة الشرعية في تنفيذ الانسحابات المتبادلة من محافظتي أبين وشبوة، والتوافق على تعيين محافظ ومدير أمن للعاصمة عدن، وإطلاق سراح الأسير محمد أحمد الفيضي الذي لا يزال في سجون الشرعية.

وأشار إلى أن اتفاق الرياض يضع الجميع أمام استحقاق تشكيل الفريق التفاوضي إثر تشكيل الحكومة الجديدة، في ظل مشاركة الانتقالي كممثل للقضية الجنوبية وحاملاً لمشروع استقلال الجنوب، مشددا على ضرورة التشاور المسبق حول آلية تشكيل الوفد التفاوضي بما يضمن توفير الضمانات الكافية لحل القضية الجنوبية.

ومن جانبه أعرب المبعوث الأممي عن أمله في تسريع تنفيذ بنود اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة الجديدة ومن ثم الوصول إلى تشكيل الوفد التفاوضي لضمان الشروع في مفاوضات العملية السياسية الشاملة.

شارك في اللقاء المهندس عدنان الكاف، والسياسي الجنوبي عمرو البيض، والاستاذ علي الكثيري أعضاء هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، وأنيس الشرفي مقرر وحدة شؤون المفاوضات، سكرتير فريق الانتقالي في اللجنة المشتركة في الرياض.