ننشر أبرز ماجاء في حوار الزُبيدي مع روسيا اليوم (فيديو)

الأربعاء 22 يناير 2020 01:31:00
ننشر أبرز ماجاء في حوار "الزُبيدي" مع روسيا اليوم (فيديو)

أذاعت قناة روسيا اليوم، حوار مطولا اليوم الثلاثاء، مع الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي.

وتناول اللقاء عدد من الموضوعات المهمة والتي أبرزها آخر مستجدات تنفيذ اتفاق الرياض بين حكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي.
وأكد الزبيدي خلال اللقاء، أن اتفاق الرياض هو محطة تاريخية مهمة بالنسبة للجنوب وذلك من خلال إعادة القضية الجنوبية للواجهة من جديد.

وضع اقتصادي متدهور

وعن الوضع الاقتصادي الحالي في اليمن،أكد الرئيس الزُبيدي، أن الريال اليمني في مرحلة انهيار شديدة موضحا أنه من المرجح الانتقال إلى عملة أجنبية كالدولار أو الريال السعودي.
وأضاف خلال اللقاء،أن الأوضاع الاقتصادية صعبة جدا والاحتياطي الغذائي لا يتوفر إلا لمدة 10 أيام فقط ،موضحا أن انخفاض الريال آثر بشكل كبير على الرواتب.
وعن إيقاف التدهور الاقتصادي قال لابد من تكاتف جميع الدول الإقليمية والدولية لانتشال الوضع الاقتصادي ولابد من إحلال السلام وإيقاف الحرب بشكل فوري.

مليشيات الإخوان الإرهابية أكبر معرقل لاتفاق الرياض

وعن تأخر تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب وتعين محافظين ومدراء أمن جدد بحسب اتفاق الرياض قال الزُبيدي ،حتى اللحظة لم يتم التوافق بين المجلس الانتقالي والحكومة الشرعية حول بعض الأسماء بشكل نهائي ونحن بانتظار الجلوس مع الطرف الآخر برعاية السعودية لتقريب وجهات النظر في هذه الشأن.
وأكد الزبيدي إن مليشيات الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية هم الطرف الأكثر تعقيدا وعرقلة لاتفاق الرياض.

خروقات بالجملة لحكومة الشرعية

وأشار الزبيدي خلال اللقاء، إلى إنه تم رصد عدد كبير من الخروقات من قبل حكومة الشرعية في اتفاق الرياض، موضحة أنها بشكل يومي يتم رصدها وإبلاغ السعودية بها.

وأوضح أن المملكة العربية السعودية تسعى إلى إحلال السلام في اليمن وقد بدأت هذه الإجراءات باتفاق الرياض بين المجلس الانتقالي وحكومة الشرعية.

المجلس الانتقالي هو من بادر بخطوات تنفيذ اتفاق الرياض
ولفت الزبيدي خلال اللقاء ، إلى أن المجلس الانتقالي هو من بادر بتنفيذ بنود اتفاق الرياض، حيث بادر بتسهيل نزول الحكومة ومباشرة أعمالها الخدمية كخطوة أولى، والخطوة الثانية الانسحاب من بعض الوحدات العسكرية والخطوة الثالثة الترتيبات لاستقبال محافظ مدير امن جديد وتشكيل الحكومة والإجراءات الأخرى.

وتابع، أن كل الأسلحة الثقيلة تم نقلها إلى جبهات القتال، وما تبقي من الوحدات العسكرية في عدن جزء بسيط وسيقام نقله قريبا وحسب الجدول المزمن.
الهلال الإماراتي أحدث فراغ في المساعدات الإنسانية
وخلال الحوار أشار الزُبيدي إلى إن الهلال الأحمر الإماراتي أحدث فراغ كبير في تقديم المساعدات الإنسانية.
وعن تحالف المجلس الانتقالي الجنوبي مع الإمارات قال ،نحن لنا الشرف أن يكون لنا حليف قوي في المنطقة كدولة الإمارات والتي تعتبر أفضل دولة في منطقة الشرق الأوسط.

نحترم عبدربه منصور هادي

وعن سؤاله عن علاقة المجلس الانتقالي الجنوبي بالرئيس اليمني المؤقت عبدربه منصور هادي، قال :"نحن نحترم هادي وتربطنا به علاقات جيدة ونتواصل معه بشكل مستمر".