قتلى صراعات المليشيات.. خلافات تنخر في عظام الحوثي

الأربعاء 22 يناير 2020 01:37:00
 "قتلى صراعات المليشيات".. خلافات تنخر في عظام الحوثي

تصاعدت حدة الخلافات التي تضرب معسكر المليشيات الحوثية من الداخل، على النحو يساهم في إضعاف هذا الفصيل من الداخل.

ففي الساعات الماضية، لقي خمسة أشخاص مصرعهم في اشتباكات بين جناحين من مليشيا الحوثي في صنعاء، فيما استهدف مسلحون مجهولون منزل أحد مشرفي المليشيات.

وتستمر مليشيا الحوثي في إذلال وإزاحة عدد من الزعامات والشخصيات القبلية والعسكرية التي أغرتها سابقاً في الانضمام إليها مقابل منحهم مواقع ومناصب في المؤسسات والقطاعات الواقعة تحت سيطرتها.

وقالت مصادر محلية إنّ اشتباكات مسلحة بين مجموعة تتبع شخصاً يدعى خريص، أطلقت النار على هشام محمود وأحد مرافقيه فأردوهما قتلا وأن مرافقين آخرين أطلقوا النار على مجموعة خريص فقتلوا ثلاثة منهم.

وحسب المصادر، فإنّ المواجهات وقعت في مداخل الأسواق الشعبية في الحي الجنوبي الغربي بصنعاء، حيث أطلقت المجموعة النار على آل محمود لأسباب تتعلق بالتنافس مع مجموعة خريص، لكنها لم توضح أسباب الخلاف الذي تطور إلى المواجهات المسلحة.


في الوقت نفسه، اعترفت مليشيا الحوثي بمقتل شقيق رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط الذي يدير شكليًّا مناطق سيطرة الميليشيات وقالت إن الرجل تسلم درع شقيقه رفيق، الذي لقي مصرعه في المواجهات دون أن تحدد مكان وزمان مصرعه.

وغالبًا ما تلجأ المليشيات إلى إخفاء أنباء مقتل قادتها أشهرًا عدة حفاظ على الروح المعنوية لمقاتليها، خصوصًا المنحدرين من محافظة صعدة، حيث يحظى هؤلاء باهتمام خاص ومراسم دفن متميزة خلافًا لأبناء القبائل الذين يتم تشييعهم ودفنهم في مقابر جماعية.

وكانت الأيام القليلة الماضية قد شهدت تصاعدًا في الصراعات الداخلية بين قيادات مليشيا الحوثي الإرهابية في محافظة إب، وقد وصل الأمر إلى حد سقوط قتلى وجرحى بين قيادات ميدانية.

وكشفت مصادر محلية، لـ"المشهد العربي"، عن احتجاز نجل القيادي الحوثي علي عبدالله الوشلي، ويدعى أحمد الوشلي، المُعين من المليشيات مديرًا لأمن مدينة القاعدة، في العناية المركزة بإحدى مستشفيات مدينة إب.

وقالت المصادر إنَّ الوشلي يرقد في حالة حرجة، بعد إصابته بعدة طلقات نارية، خلال اشتباكات مسلحة، في سوق القات بمفرق ذي السفال، جنوب المحافظة.

وأصيب الوشلي في اشتباكات بين مسلحين تابعين لوالده، ومرافقي المشرف الحوثي، وذلك بسبب خلافٍ اندلع بين القيادي الحوثي الوشلي ومشرف المليشيا، حول النفوذ والجبايات ونقاط جمع إتاوات مالية تعود لصالح تلك القيادات.

وأشارت المصادر إلى أنّ تبادلًا لإطلاق النار جرى بصورة كثيفة وسط السوق، ما أدّى لحالة من الرعب والهلع في أوساط المارة الذين تركوا السوق وفروا من المكان.

وقبل أيام أيضًا، تحوَّل اجتماعٌ لقيادات المليشيات في مديرية الثورة في صنعاء إلى عراك وتهديدات بين قيادات هذا الفصيل الإرهابي بسبب الخلافات على المخصصات المالية الخاصة بمعرض قتلى المليشيات.

مصادر "المشهد العربي" قالت إنَّ القيادي الحوثي إبراهيم الكبسي مشرف المليشيات في المديرية اتهم القيادي الحوثي محمد الدرواني المعين من المليشيات مديرًا للمديرية، بسرقة المخصصات المالية الخاصة بمعرض صور القتلى.

وأضافت المصادر أنّ "الكبسي" و"الدرواني" تبادلا الاتهامات قبل أن يتحول إلى عراك وكاد يصل إلى اشتباك مسلح لولا تدخل الحاضرين .

وأشارت إلى أنّ الكبسي اتهم الدرواني بسرقة 20 مليون ريال في حين إن الصور لم تتجاوز تكلفتها مليون ريال كما أن القاعة التي خصصت لإقامة الفعالية حصل عليها مجانا بابتزاز أصاحبها.