الاتحاد الأوروبي: استئناف النظام السوري الهجوم على إدلب أمر غير مقبول

الخميس 23 يناير 2020 23:22:08
الاتحاد الأوروبي: استئناف النظام السوري الهجوم على إدلب أمر غير مقبول

قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إن استئناف النظام السوري وحلفائه الهجوم على منطقة إدلب في شمال غرب سوريا أمراً "غير مقبول".

ودعا الإتحاد الأوروبي إلى وقف الضربات الجوية، وقال المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "مرة جديدة تم انتهاك وقف آخر لإطلاق النار".

يشار إلى أنه لم تستمر الهدنة التي أعلنتها موسكو وأنقرة في كانون الثاني/يناير إلا بضعة أيام.

وأضاف: "أن استئناف الهجوم على إدلب، بما في ذلك الضربات الجوية وعمليات القصف المتكررة التي تستهدف مدنيين، هو أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف".

ووجه تحذيرا من أن "الاتحاد الأوروبي سيُبقي على العقوبات ضد النظام طالما هذه الهجمات الوحشية مستمرة".

وأشار إلى أن الضربات الجوية للنظام السوري وأنصاره في شمال غرب سوريا قتلت ما لا يقل عن 35 شخصاً بينهم الكثير من المدنيين والنساء والأطفال في الأيام الأخيرة وتسببت بنزوح أكثر من 350 ألف مدني خلال الشهر الأخير فقط".

واعتبر الاتحاد الأوروبي أن "ضمان الوصول السريع والآمن وبدون عراقيل للمنظمات الإنسانية هو ضرورة مطلقة، بهدف السماح بإيصال المساعدة الإنسانية لكل المدنيين المحتاجين".

وأشار المتحدث إلى أن "الممرات الإنسانية لا يمكن أن تكون بديلاً عن الاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي".

في المقابل اعتبر الاتحاد الأوروبي أن "وجود مجموعات إرهابية مدرجة على لائحة الأمم المتحدة في إدلب هو مصدر قلق للجميع. إن مكافحة هذه الجماعات بالشكل الذي تسمح به الأمم المتحدة لا يتيح تجاهل القانون الإنساني الدولي".

وانتهى إلى أن مواصلة الأعمال العدائية في إدلب قد تدمر الأمل بـ"حلّ النزاع عن طريق التفاوض، وهو السبيل الوحيد الممكن".