الوفد الأوروبي يغادر صنعاء بعد زيارة استغرقت أربعة أيام

الخميس 23 يناير 2020 23:24:00
الوفد الأوروبي يغادر صنعاء بعد زيارة استغرقت أربعة أيام
المشهد العربي – خاص :
غادر سفراء الاتحاد الأوروبي، صنعاء, اليوم الخميس, بعد زيارة استغرقت أربعة أيام, التقوا خلالها عددا من القيادات الحوثية.
وتضمن برنامج الوفد الأوروبي،  الذي شمل سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن هانس جروندبرج، وسفير فرنسا كرستيان تستو، وسفيرة هولندا إيرما فان ديورن، ونائب سفير الاتحاد الأوروبي ريكارد فيلا، زيارة الى مدينة الحديدة.
وقال مصدر سياسي لـ "المشهد العربي"، إن السفراء الأوروبيون أطلعوا على الأوضاع الإنسانية في الحديدة, وأن زيارة المدينة كانت تهدف على التأكد من دعم تنفيذ اتفاق ستوكهولم لتخفيف الأوضاع الإنسانية.
وكان مصدر سياسي رفيع، كشف في وقت سابق لـ "المشهد العربي"، أن السفراء الأوروبيون نقلوا تحذيرات للقيادات الحوثية من مغبة أي تصعيد عسكري أو الانخراط في الرد الإيراني على مصرع قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني, محذرين من نسف ما يجري من مشاورات للتهدئة.
وأضاف المصدر أن السفراء الأوروبيون أكدوا دعم جهود المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، في التحضير لمشاورات قادمة تتطلب إشراك قوى جديدة في المفاوضات، في إشارة للمجلس الانتقالي الجنوبي.
ولفت إلى أن السفراء الأوروبيون طالبوا الحوثيين بتسهيل عمل منظمات الإغاثة الإنسانية وإزالة العراقيل عن تحركاتها وتدفق المساعدات.
ونوه إلى أن الوفد ناقش مع القيادات الحوثية أهمية تخفيف تلك العراقيل التي من شأنها أن تؤثر على استجابة المانحين, بالإضافة إلى متطلبات الدعم في مناطق النزاع للعام 2020.
وأوضح أن الوفد الأوروبي شدد على ضرورة تخفيف القيود الاقتصادية التي فرضها الحوثيين بين بنكي صنعاء وعدن بما في ذلك بدائل تداول العملة الجديدة.