قرقاش: رؤية الأكاديميين الغربيين للخليج العربي منحازة

الأحد 26 يناير 2020 13:34:00
قرقاش: رؤية الأكاديميين الغربيين للخليج العربي منحازة

انتقد الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتى للشؤون الخارجية، انحياز القراءات الأكاديمية للخليج إلى نظريات متأخرة جانبها الصواب.

وقال في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، اليوم الأحد، إنه: "انتشرت خلال العقدين الماضيين في بعض المراكز البحثية، نظريات ربطت بين مفاهيم اليسار وصعود الإسلام الحزبي السياسي والديموقراطية الليبرالية الغربية، وأثبتت الأحداث أن هذا الانحياز الفكري جانب الصواب".

ولفت إلى أن: "عدد كبير من الأكاديميين الغربيين المختصين في شؤون الخليج العربي أسرى نظريات وقوالب جامدة"، في إشارة إلى إسقاطات الواقع العربي بمرحلة عصر النهضة في أوروبا.

واتهم رؤية الأكاديمية الغربيين بأن: "قراءتهم للمنطقة تعاني من الاستصغار والاعتقاد المسبق بأن تطورنا واستقرارنا يحاكي التجارب الغربية وسياقها التاريخي"، وتابع: "أرى نماذج ذلك في قراءتهم للسعودية والإمارات".

ونبه إلى أن "المنطقة بلا شك في حاجة إلى مقاربة خاصة بها"، داعيا إلى: "حوكمة مستقلة تؤطر الحكم الرشيد باستقلالية عن القوالب الغربية".

وأكد أن: "الكثير من هذه المفاهيم والممارسات موجود في إدارة المنطقة لشؤونها"، مشددا على أنه: "لا بد من مرجعية موثّقة وإطار جامع يضمها وتسترشد به".