قطر في دور المحلل للتحالف الإيراني التركي باليمن

الثلاثاء 28 يناير 2020 02:27:45
قطر في دور المحلل للتحالف الإيراني التركي باليمن

تبرهن جملة من الأحداث التي شهدها اليمن خلال الأيام الماضية، على أن قطر تقوم بدور المحلل للتحالف الإيراني التركي باليمن، وأن ذلك وضح من خلال رعايتها لتصعيد جناح الإخوان داخل الشرعية الذي يستهدف بالأساس نقل الشرعية إلى المعسكر التركي الإيراني بشكل علني.

وتعد قناة الجزيرة أحد الوسائل المهمة التي تعتمد عليها قطر لتنفيذ تعهداتها لكل من أنقرة وطهران، إذ أفسحت المجال أمام العديد من قيادات الشرعية الذين يوالون العداء للتحالف العربي من أجل الظهور من خلالها، ومحاولة قلب الحقائق بما يدعم في النهاية تهيئة الساحة لإنجاح التحالف التركي الإيراني الذي يستهدف المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وصفت مصادر سياسية مطلعة التصريحات التي أدلى بها المدعو الميسري ضد التحالف العربي بأنها تندرج ضمن أنشطة التيار الموالي لقطر داخل الحكومة والتي تهدف إلى إرباك التحالف ومحاولة إجهاض اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وبحسب المصادر ذاتها، إن مواقف الميسري والجبواني وعدد من المسؤولين الحكوميين الآخرين التي تستهدف التحالف العربي لا تزال تحظى بغطاء من داخل مراكز قوى نافذة في الشرعية، تعمل على ابتزاز التحالف من خلال توجيه رسائل ضغط سياسي وإعلامي عبر قيادات تحتفظ حتى اليوم بصفاتها الرسمية في الحكومة بالرغم من إعلانها الصريح لمعاداة التحالف العربي والانضمام إلى محور قطر – تركيا المناهض لدول التحالف.

وتكمن مظاهر الدور القطري الخادم لتركيا وإيران في التنسيق بين مليشيات الإصلاح الإرهابية ونظيرتها الحوثية، والدفع باتجاه استهداف القوات الجنوبية، وقيام حزب الإصلاح بتقديم معلومات عن تحركات القوات الجنوبية حتى يسهل استهدافها من جانب الحوثي بما يصب في صالح الحوثيين وإخوان اليمن.

وتأتي هذه السياسيات ترجمة لتمكين الأمير تميم بن حمد لتركيا وإيران من السيطرة على مفاصل الدوحة، بعد أن وقع اتفاقية عسكرية مع تركيا سمحت لاحتلال الدوحة بعد إرسال قوات من الجيش لحماية تميم من غضب شعبه.

وتجنيس قيادات أتراك بالجيش القطري وتفضيلهم على قوات بلاده وتقديم امتيازات للمستثمرين الأتراك بالدوحة كنوع من دفع الجزية لأنقرة، الأمر الذي تسبب في بسط تركيا لنفوذها اقتصاديا في قطر.

كما لجأ تميم إلى الحرس الثوري لحمايته، مقابل فتح الأسواق القطرية أمام بضائع طهران لتنشط تجارتها، حيث مئات الأطنان من الأغذية الإيرانية تغزو يوميا أسواق قطر، وإنشاء منطقة حرة معفاة من الضرائب أمام الإيرانيين معرضا بلاده لوضعها تحت طائلة العقوبات الأمريكية، بالإضافة إلى حشد إيران لقواتها البحرية فى مضيق هرمز لتهديد التجارة العالمية.

وأشارت تقارير صحافية إلى أن ما فعله تميم يمثل تهديدا للأمن في الشرق الأوسط بأسره، بحشد القوى المتشددة في المنطقة، من قبيل الميليشيات الموالية لإيران والتي تتلقى تدريبات فى قطر، الأمر الذي يزيد من مخاطر النفوذ الإيراني مع حرية الحركة التي باتت تحظى بها القوات التركية فى قطر، بموجب الاتفاقية العسكرية الأخيرة بين نظام تميم بن حمد وحكومة أنقرة.