استنفار في وزارة الصحة السعودية بسبب فيروس كرورنا

الثلاثاء 28 يناير 2020 08:56:20
استنفار في وزارة الصحة السعودية بسبب فيروس كرورنا

أعلنت وزارة الصحة السعودية، استنفارها واستعدادها في المنافذ الجوية والبحرية والبرية تحوطا من ظهور أعراض الإصابة بعدوى تنفسية قبل أو أثناء أو بعد السفر.

ونصحت الوزارة عبر بيان لها، المسافرين بطلب الرعاية الطبية مع مشاركة المعلومات المتعلقة بالسفر مع مقدم الخدمة الطبية، وفقًا لصحيفة "عكاظ".

وألزمت الوزارة المنافذ الصحية فى نقاط الدخول بفرز المسافرين الواصلين (بشكل مباشر أو غير مباشر) من الصين بصريا، للتأكد من قدرة المنافذ الصحية على التعامل مع أي حالات محتملة.

كما اشترطت على جميع مراكز المراقبة الصحية بالمنافذ التأكد من توافر 7 اشتراطات تتمثل فى الإجراءات والتجهيزات، (ويشمل ذلك وسائل الحماية الشخصية)، والعاملين المدربين على تقييم حالات الاشتباه والتعامل معها، سواء كان الاشتباه في صالات السفر أو على وسائل النقل، والإجراءات والوسائل المطلوبة لتبادل المعلومات بين مشغلى وسائل النقل ومراكز المراقبة الصحية بالمنافذ ومراكز المراقبة الصحية بالمنافذ وبرنامج اللوائح الصحية الدولية بالوزارة، وذلك فى ما يتعلق بحالات الاشتباه بين المسافرين.

كما تشتمل الاشتراطات الإجراءات والتجهيزات اللازمة لتطهير وتعقيم المواقع والأدوات المتوقع تعرضها للتلوث بفيروس كورونا الجديد من قبل الحالات المشتبهة بين المسافرين، ووسائل التوعية الصحية المناسبة للمسافرين ومشغلى وسائل النقل والجهات العاملة بالمنفذ.

وتابعت الوزارة بحسب بيانها، أنه في حالة توافر معلومات عن ظهور أعراض عدوى تنفسية على شخص مسافر أثناء وجوده داخل السفينة أو فى الطائرة، فينبغى أن يقدم مشغل وسيلة النقل المعلومات المطلوبة وفق الإقرار الصحى البحرى أو الإقرار العام للطائرات إلى مركز المراقبة الصحية بالمنفذ، كما ينبغي تعبئة نموذج تحديد موقع الراكب عند وجود حالة مشتبهة على الطائرة.