إيران تزعم مقتل ”آية الله مايك“ المتهم بالتخطيط لقتل سليماني

الثلاثاء 28 يناير 2020 15:36:55
إيران تزعم مقتل ”آية الله مايك“ المتهم بالتخطيط لقتل سليماني

زعمت وسائل الإعلام الرسمية في إيران، اليوم الثلاثاء، مقتل رجل الاستخبارات الأمريكي مايكل داندريا، الملقب ”آية الله مايك“، الذي تتهمه طهران بأنه خطط لعملية اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني في العراق.

وأعلن التلفزيون الإيراني ووكالة مهر الرسمية، أن الضابط الأمريكي كان على متن الطائرة العسكرية الأمريكية، التي سقطت أمس الاثنين، في ولاية غزني وسط أفغانستان، وادعت طالبان مسؤوليتها عن إسقاطها.

وأكد الجيش الأمريكي تحطم الطائرة وهي من طراز إي-11 إيه، لكنه قال إنه لا ”توجد مؤشرات على أن التحطم كان سببه نيران العدو“ رغم مزاعم حركة طالبان بأن مسلحيها أسقطوا الطائرة.

وقال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم حركة طالبان إن طائرة عسكرية أمريكية، سقطت في ولاية غزني وسط أفغانستان، لافتة إلى أن ”الطائرة كانت تحلق لأهداف استخباراتية، وأن جميع من كانوا على متنها ضباط أمريكيون، وقد لقوا مصرعهم“.

وأفاد التلفزيون بأن ”داندريا أشرف أيضا على اغتيال عماد مغنية، أحد كبار القادة العسكريين لحزب الله اللبناني بسوريا في 2008“.

ويبلغ داندريا من العمر 62 عاما، وقد اعتنق الإسلام، وتم تكليفه في 2017، برئاسة مركز مهام إيران التابع لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، فيما تشير تقارير صحافية إلى أنه تولى أيضا ملفات العراق وأفغانستان، علاوة على أنه كان شخصية رئيسية في البحث عن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.