الخبجي يدعو واشنطن للضغط على حكومة الشرعية للإيفاء بالتزامتها

الأربعاء 29 يناير 2020 17:15:00
الخبجي يدعو واشنطن للضغط على حكومة الشرعية للإيفاء بالتزامتها

جدد السفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر هنزل، التأكيد على دعم الولايات المتحدة الأمريكية لجهود المملكة العربية السعودية لتنفيذ اتفاق الرياض.

وأشاد هنزل بتعاون المجلس الانتقالي الجنوبي في هذا الشأن والروح الإيجابية التي يتحلى بها الانتقالي وإصراره وعزيمته على تنفيذ الاتفاق.

جاء ذلك خلال لقاء بين عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي والسفير الأمريكي لدى اليمن اليوم الأربعاء، وذلك بالعاصمة السعودية الرياض.

وأطلع الخبجي، السفير هنزل على الأوضاع المعيشية المتردية التي يواجهها أبناء المحافظات المحررة في ظل تقاعس وإهمال الحكومة الشرعية إزاء ذلك، داعياً إلى بذل المزيد من الضغوط على الحكومة للاضطلاع بدورها في توفير الخدمات والرواتب وتخفيف الأعباء المعيشية التي أثقلت كاهل المواطنين.

وأشاد الدكتور الخبجي، بالجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية لحل الأزمة في اليمن والدور الداعم للتحالف العربي وتحقيق أهداف عاصفة الحزم، ودعمها لجهود تنفيذ اتفاق الرياض.

وأكد الخبجي على حرص المجلس الانتقالي الجنوبي على تنفيذ الاتفاق، مشيراً إلى أن توجيهات رئيس المجلس تقضي بضرورة التعاون الكامل مع جهود المملكة العربية السعودية لتنفيذ الاتفاق، والعمل المتفاني في إطار اللجان المشتركة على المستويين الثاني والثالث في الرياض وعدن.

ونوه إلى المصفوفة التنفيذية التي تم توقيعها مؤخراً لتنفيذ البنود المتعلقة بانسحاب القوات العسكرية التي وصلت إلى شبوة وأبين خلال وبعد أغسطس، وتجميع الأسلحة وتعيين محافظ ومدير أمن عدن.

وأشار إلى أن الانتقالي التزم بتنفيذ ما عليه من الالتزامات ذات الصلة، وينتظر إيفاء الحكومة الشرعية بما يقع عليها من التزامات في تنفيذ عمليات الانسحاب من أبين وشبوة وتعيين محافظ ومدير أمن عدن.

وشدد على أن ما تعيشه محافظات شبوة وأبين ووادي حضرموت من تردي في الأوضاع الأمنية يستدعي العمل على إعادة النخبة الشبوانية والحزام الأمني في أبين، وتدعيم النخبة الحضرمية لاستلام وادي حضرموت وتأمينه من الجماعات الإرهابية وتحقيق التكامل الأمني.

فيما حضر اللقاء المهندس عدنان الكاف وعلي الكثيري وعبدالرحمن شيخ وكريس كولس نائب مدير القسم السياسي والاقتصادي في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية،وأنيس الشرفي سكرتير وحدة شؤون المفاوضات.