وزير الدفاع الإسرائيلي: خطة ترامب للسلام فتحت مجالا لتطبيق سيادتنا

الأربعاء 29 يناير 2020 18:54:13
وزير الدفاع الإسرائيلي: خطة ترامب للسلام فتحت مجالا لتطبيق سيادتنا

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالى بينيت اليوم الأربعاء، عن أن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط فتحت مجالا لتطبيق السيادة الإسرائيلية على نحو ثلث الضفة الغربية المحتلة. 

وقال بينيت إنه شكل فريقا بالفعل للمضي قدما فى العملية، مضيفا: " الليلة الماضية، طرق التاريخ باب بيتنا ومنحنا فرصة العمر لتطبيق القانون الإسرائيلي على كل المستوطنات فى السامرة ويهودا وغور الأردن وشمال البحر الميت".

يشار إلى أن الفصيل اليميني المتطرف الذى ينتمي له بينيت شريك فى الحكومة الائتلافية التى يقودها بنيامين نتنياهو. ويؤيد بينيت منذ فترة طويلة ضم مساحات كبيرة من الضفة الغربية وأشاد بمقترح ترامب للسلام لأنه وافق على السماح لإسرائيل بالاحتفاظ بالسيطرة على مستوطناتها فى الضفة الغربية

وأكد أن إسرائيل حصلت فعليا على الضوء الأخضر لبدء تطبيق قوانينها "على كل الأراضى التى يريدها الرئيس ترامب". وأضاف أن هذه تمثل نحو 30% من الضفة الغربية.

وأضاف: أنه أصدر توجيهات بتشكيل فريق خاص ضمن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية من أجل "تطبيق القوانين والسيادة الإسرائيلية على كل المستوطنات اليهودية" فى الضفة الغربية

يشار إلى أن خطة ترامب تقترح أيضا إقامة دولة فلسطينية، لكن هذا المقترح لا يروق لبعض حلفاء نتنياهو اليمينيين. وكرر بينيت اعتراضه. وقال "الحكومة الإسرائيلية لن تعترف بدولة فلسطينية".