كندا تجهز طائرة لإجلاء الكنديين من الصين بسبب تفشي فيروس كورونا

الخميس 30 يناير 2020 03:51:38
كندا تجهز طائرة لإجلاء الكنديين من الصين بسبب تفشي فيروس كورونا

كشفت الحكومة الكندية الأربعاء عن خطة لإجلاء مواطنيها فى الصين مع استمرار انتشار فيروس كورونا الجديد، وحذرت مواطنيها من السفر إلى الصين، وقال وزير الخارجية الكندى فرانسوا فيليب شامباين -فى تصريح صحفى اليوم الأربعاء- إن الحكومة تعمل على وضع اللوجيستيات المتعلقة بكيفية وتوقيت إعادة الكنديين الذين يريدون المساعدة فى مغادرة البلاد، مشيرا إلى الترتيب لتخصيص طائرة للقيام بذلك.
وأضاف الوزير الكندى "لقد خصصنا طائرة يمكنها إحضار هؤلاء الكنديين الذين يرغبون فى العودة إلى كندا"، وأوضح أنه لا يستطيع القول ما إذا كان أيا من الـ 160 كنديا فى الصين الذين طلبوا الآن مساعدة قنصلية تظهر عليهم أعراض الفيروس.
جاء هذا الإعلان فى الوقت الذى أصدرت فيه الحكومة تقريرا محدثا عن السفر إلى الصين، يحث الكنديين على تجنب السفر غير الضرورى إلى البلاد، وتم نشر نصيحة أكثر صرامة يخص مقاطعة (هوبي) التى شهدت الانتشار الأول للوباء قالت فيها الحكومة الكندية إنه يجب تجنب كل السفر للمقاطعة.
وأصيب أكثر من 6000 شخص فى الصين الآن بفيروس كورونا الجديد، وهو ما يتجاوز العدد الذى أصيب بالسارس الذى انتشر فى عام 2003
وأعلن "معهد الصحة والرفاهية" الفنلندي، مساء اليوم الأربعاء، عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس "كورونا" الجديد، فى فنلندا لدى مسافر صينى قادم من مدينة ووهان التى تشهد تفشيًا واسعًا للفيروس، وأكد المعهد - فى بيان، وفقًا لقناة "روسيا اليوم" الفضائية - أن المسافر المعنى قد تم عزله فى مستشفى لابلاند شمال البلاد، متوقعًا احتمال تعرض 15 شخصًا للفيروس.
وقالت نائبة رئيس الوزراء الروسى، تاتيانا جوليكوفا، إن روسيا ستحد من حركة خطوط السكك الحديدية من وإلى الصين بسبب تفشى فيروس كورونا، وقالت جوليكوفا فى نهاية اجتماع المقر التشغيلى للتحكم ومنع دخول وانتشار فيروس كورونا الجديد "بقرار من مقر العمليات، نقيّد حركة السكك الحديدية اعتبارا من صباح الجمعة 31 يناير، وستبقى وجهة وأحدة فقط للقطارات تقوم بتسيير رحلاتها من موسكو إلى بكين وبالعكس".