إنفانتينو يتعهد بتطوير الكرة الإفريقية

الثلاثاء 4 فبراير 2020 00:26:43
إنفانتينو يتعهد بتطوير الكرة الإفريقية

يرى السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أن قطر ستكون على أهبة الاستعداد لاستضافة كأس العالم قبل عامين من الحدث الأبرز على مستوى اللعبة.

كما أشاد انفانتينو بتحضيرات قطر لاستضافة مونديال 2022 ، الذي يقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط ، وذلك قبل ثلاث سنوات من انطلاق البطولة.

وقال إنفانتينو على هامش حفل توزيع جوائز الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية في العاصمة المجرية بودابست "قطر ستكون جاهزة تماما قبل سنتين من بطولة كأس العالم ، وهو زمن قياسي لم تقم أي دولة من الدول التي استضافت المونديال من قبل بتحقيقه".

وأضاف : ”أثق أنه سيكون حدثا مذهلا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ، حيث سيشكل تغييرا في قواعد اللعبة، والجماهير التي ستذهب إلى قطر سترى أننا لا نتحيز لها في استضافتها لهذا الحدث ، الذي من شأنه أن يغير نظرة الجميع إلى الدول العربية، "فنحن الأوروبيون مثلا نحكم أحيانا على بعض الأمور قبل أن نراها" .

وأوضح: " من حيث الملاعب والمنشآت والبنية التحتية تسير الأمور على أفضل ما يكون ونتوقع أن تكون بطولة رائعة جدا لمنطقة الخليج ولكل الدول العربية بلا استثناء"

ووجه إنفانتينو التهنئة للجنة الإعلام الرياضي، ولقطر على شراكتها المهمة مع الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية ورعاية حفل توزيع الجوائز السنوي للاتحاد الدولي للعام الثاني علي التوالي .

وأشاد إنفانتينو بهذه المبادرة، قائلا "شيء رائع جدا أن يكون هناك تكريما وجوائز للصحفيين بشكل سنوي على مستوى العالم.. أنا معجب بما يقدمه الصحفيون من جهود من أجل المساهمة في تطوير الرياضة حول العالم .

وتطرق إنفانتينو لزيارته الأخيرة للمغرب والمقترحات التي تقدم بها للكاف من أجل تطوير كرة القدم الإفريقية، موضحا أن برنامجه لتطوير اللعبة في أفريقيا يرتكز على ثلاث نقاط رئيسية تتعلق بالتحكيم والبنية التحتية مؤكدا ان الفيفا رفع دعمه المالي للقارة إلى 127 مليون دولار بدلا من 27 مليون دولار منذ وصوله إلى رئاسة الاتحاد الدولي في 2017.

وشدد على أن هذا البرنامج يرتكز أيضا على الانتقال بالتحكيم إلى مستوى الاحتراف باختيار 20 حكما أفريقيا يتولى الفيفا دفع رواتبهم وتكوينهم وتدريبهم لدرء شبهات الفساد وسعيا للوصول بالتحكيم إلى الاستقلالية عن تأثير القرار السياسي والاقتصادي، والمساهمة في الارتقاء بالبنيات التحتية في القارة بتخصيص مبلغ مليار دولار لبناء ملعب واحد على الأقل بمواصفات عالمية في كل دولة.

وشدد رئيس الفيفا على أن تطوير المنافسات يعد هو مفتاح الانتقال بالكرة الافريقية إلى مستوى أفضل يضمن لها تسويقا أكثر ودخلا ماديا أكبر بإقامة كأس أمم أفريقيا كل أربعة أعوام سواء في يناير أو يونيو ورفع عدد المنافسات الخاصة بالفئات السنية لضمان مشاركة أكبر للشباب والتفكير في إنشاء بطولة احترافية تحت أي مسمى تقتصر المنافسة فيها على 20 فريقا يمثلون 15 بلدا أو أكثر وفق مواصفات احترافية تضمن تسويقها عالميا.

واعتبر إنفانتينو هذه الإصلاحات سبيل الارتقاء بالكرة الافريقية والخروج بها من الوضعية الفوضوية التي تعيشها، معتبرا أن كرة القدم تشكل الأمل بالنسبة للشباب الافريقي، وقال "علينا أن نعمل من أجل صناعة ثورة في كرة القدم الإفريقية، من خلال توفير استثمارات سنوية بقيمة 20 مليون دولار، على أن يتم جمع 100 مليون دولار على مدار خمس سنوات ،وهو ما سيخلق فرصة لكرة القدم الإفريقية من أجل إنتاج أبرز المواهب التي تستحق الظهور في القارة.

وتناول انفانتينو أزمة العنصرية في الملاعب العالمية وقال: بالتأكيد هي مشكلة كبيرة جدا ومن أجل حلها يجب أن نعترف أولا بوجودها ولا نختبئ منها ، فهذه مسئوليتنا جميعا كأسرة كرة القدم العالمية ضمن العديد من المشاكل الأخرى مثل الفساد والرشاوي والتلاعب في المباريات وغيرها"

وأضاف "يجب للتغلب على هذه المشكلة من خلال الاستثمار في التعليم بالمدارس ، لأن عالمنا يصبح أكثر شراسة يوما بعد الآخر واذا بحثنا عن الأسباب الحقيقية وراء ذلك فنجد أنها تأتي من الناس والأطفال أيضا ، ويجب أن يجد الجميع اجراءات حازمة عند حدوث أي واقعة عنصرية حيث يمتد الأمر لإيقاف المباراة ، ويمكن الغاؤها كذلك واحتساب الفريق المتسبب في الاعتداء خاسرا وتكون هذه لوائح دولية صارمة يتم تعميمها من خلال نظام موحد وكاميرات مراقبة في كل الاستادات للتعرف على من يقوموا بهذه الأفعال .

وفيما يتعلق بوكلاء اللاعبين ودورهم في ارتفاع أسعار اللاعبين قال انفانتينو : "نحن ندرس هذا الموضوع ايضا ونضع المقترحات لمسألة التعامل مع اللاعبين من بعض الوكلاء فلا يخفي على أحد أن بعض الوكلاء يذهبوا للاعبين صغار السن ويوقعوا معهم عقودا لسنوات طويلة ويتحكمون فيهم كما يريدون" .

وتابع قائلا : سنعيد تنظيم مسألة استخراج الرخصة الخاصة بوكلاء اللاعبين ، مع عدم منح الوالد أو الوالدة وأقرباء اللاعب الرخصة للقيام بهذا الأمر ، ونحن كاتحاد دولي لا توجد لدينا مشكلة في حصول الوكيل على نسبة من الصفقة وانما يجب ان يكون هذا الأمر وفقا لنظام وآلية محددا يتم وضعها ، وسيكون هذا النظام متاح قريبا هذا العام .

وعن مستقبل كرة القدم النسائية قال إنفانتينو إنه يتطلع لتنظيم بطولة كأس عالم للأندية للسيدات على غرار الرجال ، موضحا أن هناك مبلغ مرصود قيمته مليار دولار أمريكي في السنوات الاربع القادمة لكرة القدم النسائية ،التي تحظى بمواهب كبيرة ورائعة وتتطور بشكل واضح ، ويجب الا نتنظر احدا يستثمر لنا فيها ونستثمر نحن بأنفسنا .

وانتقل رئيس الفيفا للحديث عن البطولات الدولية ، وقال ان البطولات في اوروبا زادت في الفترة الماضية وظهر بوضوح نجاح فكرة دوري الامم الاوروبية حيث أصبحت المنتخبات تلعب من 13 إلى 14 مباراة بدلا من سبع مباريات ، ونحن نريد ان يكون هذا الامر في كل دول العالم وليس اوروبا فقط، وبالنسبة لبطولة كأس العالم للأندية 2021 ،والتي سيصل عدد الفرق المشاركة فيها الى 24 ناديا ،فهي لا تمثل ضغطا علي الروزنامة بل على العكس نحن قمنا بدمج بطولة كأس القارات التي تقام كل 4 سنوات مع بطولة كأس العالم للأندية .