وزيرة الثقافة المصرية تنعي الراحلة نادية لطفي بتلك الكلمات

الثلاثاء 4 فبراير 2020 17:34:20
وزيرة الثقافة المصرية تنعي الراحلة نادية لطفي بتلك الكلمات

نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، الفنانة الكبيرة نادية لطفى التى وافتها المنية صباح اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 83 بعد أزمة صحية.
وقالت عبدالدايم في بيان لها الثلاثاء: "تربعت الفنانة الراحلة على عرش السينما العربية باعتبارها علامة بارزة صنعت جزءا من تاريخ هذا الفن، وكانت كلمة السر لنجاح نخبة من أعظم الأعمال الخالدة، مشيرة إلى أن مسيرتها الطويلة التى تميزت بالنضال والوطنية والبطولة الى جانب الإبداع الفي".
وولدت نادية لطفى في 1937، وأدت أول أدوارها التمثيلية في العاشرة من عمرها وكانت على مسرح المدرسة لتواجه الجمهور لأول مرة ، وحصلت على دبلوم المدرسة الألمانية عام 1955، واكتشفها المخرج رمسيس نجيب لتقدم فيلم سلطان مع النجم فريد شوقي عام 1958.
و تألقت نادية لطفي، خلال حقبة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وقدمت العديد من الأعمال، وعُرفت بنشاطها الوطني والإنساني.
كما كان لها دورا هاما في رعاية الجرحى والمصابين والأسرى في الحروب المصرية والعربية بداية من العدوان الثلاثي عام 1956، وما تلاه من حروب.
وتعتبر ناية لطفي من أهم نجمات الصف الأول، في الجيل الذهبي للسينما المصرية، قدمت عددا من الأعمال الهامة أبرزها "الناصر صلاح الدين"، "النظارة السوداء"، "للرجال فقط"، "السمان والخريف"، وغيرها.