الصحة السودانية: لا وجود لفيروس كورونا في البلاد

الثلاثاء 4 فبراير 2020 22:07:40
الصحة السودانية: لا وجود لفيروس كورونا في البلاد

أكدت وزارة الصحة السودانية، خلو البلاد من فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنها أعدت خطة لاستقبال الطلاب القادمين من مدينة ووهان بالصين بالتنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة.
وصرح مدير ادارة الطوارئ الصحية بالسودان، بابكر المقبول، أن حالات الاشتباه التي سُجلت لأشخاص أظهرت تحاليل عيناتهم في السودان وألمانيا، سلامتهم، وعدم إصابتهم بالفيروس، مشيرا إلى أن الوزارة ظلت تتابع تطورات الوضع الصحي والوباء العالمي، الذي شهدته الصين، منذ الأيام الأولى، لافتا إلى بذل جهود مستمرة بميناء بورتسودان والمعابر البرية والولايات.
وأوضح أنه تم تكوين لجنة فنية لإعداد الخطة الوطنية لاستعداد البلاد وحمايتها من التأثر بالوباء، تم بموجبها تجهيز مطار الخرطوم بكوادر لمراقبة القادمين من دولة الصين أو أية دولة تدخل في دائرة الاشتباه، فضلا عن تكوين مرفق للعناية الأولية بالمطار مجهز بكل الاحتياجات والأدوات الطبية وتجهيز اسعافات لنقل المشتبه بهم إلى مركز العلاج بمستشفى الخرطوم التعليمي، الذي تم تجهيزه بكافة الأجهزه المطلوبة.
وأمر الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، بإقامة جسر جوي عاجل لنقل المواطنين السودانيين من مدينة ووهان بالصين، إلى الخرطوم مباشرة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.
وكان قد أكد على ضرورة أن تنفذ العملية بسرعة وبتنسيق كامل بين كافة الجهات المعنية، وفي مقدمتها وزارة الصحة، ووزارة الخارجية، وسلطات الطيران المدني، وكافة الأجهزة المختصة.
وطالب رئيس مجلس السيادة، وزارة الصحة باتخاذ كافة الترتيبات لاستقبال العائدين، بصورة لائقة، واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة، معربا عن ثقته في قدرة أجهزة الدولة السودانية على التعامل مع هذه الأزمة الطارئة.
كما أعلنت وزارة الخارجية السودانية أن الدولة بصدد إجلاء رعاياها من الصين.