نانسي بيلوسي تكشف أسباب تمزيق خطاب ترامب

الخميس 6 فبراير 2020 01:29:10
نانسي بيلوسي تكشف أسباب تمزيق خطاب ترامب

كشفت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، عن أنها مزقت نسخة خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه الرئيس دونالد ترامب، الثلاثاء، لأنه بمثابة "حزمة من الأكاذيب"، بحسب وصفها. 
وقالت بيلوسي، في تصريحات خلال اجتماع مع الديمقراطيين بالكونجرس: "حاولت العثور على صفحة واحدة صادقه فيه أفهمها، لكنه كان حزمة من الأكاذيب".
وقالت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية، إن "بيلوسي وصفت خطاب ترامب بأنه عار"، واتهمته بـ"تحويل الخطاب إلى استعراض غير واقعي".
وعلى الجانب الآخر، اعتبر جمهوريون أن "تمزيق الخطاب فعل غير لائق من رئيسة مجلس النواب، حيث إن الخطاب لا يخص الرئيس، لكنه يخص الشعب الأمريكي".
وكان ترامب تجاهل يد نانسي بلوسي الممدودة له قبل بدء كلمته، في رسالة غير مباشرة من الرئيس أنه يرفض ما قامت به، حيث قادت إجراءات التصويت على التوصية بعزله في الكونجرس.
وفي نهاية الخطاب قامت نانسي بيلوسي بتقطيع أوراق الخطاب الذي أجراه الرئيس بشكل واضح أمام عدسات الكاميرا.
وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، أعلنت في 25 سبتمير/أيلول من العام 2019 فتح تحقيق لعزل الرئيس ترامب.
وجاء التحقيق على خلفية اتهامات لترامب بإساءة استخدام سلطاته للضغط على أوكرانيا للتحقيق بشأن الديمقراطي جو بايدن، منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني.
وتشكل هذه المحاكمة محطة تاريخية في الولايات المتحدة، إذ إنها ثالث مرة في تاريخها يقوم فيها الكونجرس بمحاكمة الرئيس ضمن آلية عزل، بعد أندرو جونسون عام 1868 وبيل كلينتون عام 1999.
ويجري مجلس الشيوخ، الأربعاء، الساعة (21,00 ت ج) تصويتا على الاتهامين الموجّهين إلى ترامب الذي يبدو واثقا من تبرئته.
ويشغل الجمهوريون 53 مقعداً في مجلس الشيوخ مقابل 47 للديمقراطيين، علما بأن إقالة الرئيس تتطلب غالبية ثلثي أعضاء المجلس أي 67 سيناتورا.
ونانسي بيلوسي سياسية أمريكية في الحزب الديمقراطي، تشغل منصب رئيسة مجلس النواب الأمريكي منذ يناير/كانون الثاني عام 2019، وهي أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تشغل هذا المنصب بعد انتخابها أول مرة في الكونجرس عام 1987.