اتفاقية الرياض مصلحة للجنوب

⁃ ا تفاقية الرياض يتضح ان هناك من يريد ان يجيرها لتحقيق مآربه التي لم يستطع تحقيقها بالقوة ويريد منها ظلم شديد لشعب الجنوب والقوى الجنوبية المطالبة بالتحرير والاستقلال وعلى رأسهم الانتقالي ومقاومته. 
⁃ اولاً نحن موجودين على الأرض ونقاوم المشروع الذي اتضح انه طائفي وسلالي منذعام ١٩٩٠م حين تقاسم عبدالله الاحمر( الإصلاح بعدها) وعلي عبدالله( الموتمر ) وكلهم قوى زيدية الأدوار للتنصل من اتفاقية الوحدة ثم اتضحت الأمور في عام ١٩٩٣م حيث أظهرت الانتخابات حينها ان الشمال بكل قواه اصطف ضد الجنوب ثم بعدها مسلسل الاغتيالات ثم غزوة ١٩٩٤م والاحتلال المباشر العسكري للجنوب. 
⁃ في عام ٢٠١٥ م عندما رأت القوى القبلية السلالية ان التخفي تحت عباية الأحزاب لم يعد يجدي كشفت عن وجهها الطائفي القبيح وكشرت عن أنيابها ونفذت الغزوة الثانية على الجنوب. 
⁃ تحول الحراك الجنوبي المقاوم السلمي الى مقاومة جنوبية عسكرية وقاتلت في الميدان جنباً الى جنب بكل شرف واخلاص الى جانب قوات التحالف العربي الذي تطابقت أهدافها في التصدي للزحف الفارسي الصفوي ومكافحة الإرهاب مع أهداف شعب الجنوب. 
⁃ الشعب الجنوبي ممثلاً بالمقاومة الجنوبية كان صريح وواضح وصادق منذ البداية مع دول التحالف العربي بانه مع أهداف الأمة ولكن ايضاًً يسعى لتحقيق هدفه المباشر في استعادة دولته وتقرير مصيرة. 
⁃ طوال الخمس سنوات الماضية من الحرب كان ولا زال محافظاً على هذا الهدف ويقاتل ويعمل سلمياً تحت علم دولة الجنوب في كل الجبهات بما فيها جبهات الشمال وفي كل المحافل الدولية. 
⁃ استمر هذا النضال بعد عام ٢٠١٧ م تحت قيادة مفوض شعب الجنوب السياسي الذي هو حاصل توحد الحراك الجنوبي والمقاومة الجنوبية من اجل نفس الهدف( استعادة دولة الجنوب كاملة السيادة بحدود عام ١٩٩٠م) وتحت نفس العلم. لم نكذب ولم ندلس. 
⁃ وفي اغسطس ٢٠١٩ م وبينما نحن متجهين بفوهات بنادقنا نحو القوى الارهابية التي تهدد امن واستقرار الجنوب ونحو العدو المشترك الذي يهدد امن واستقرار المنطقة ولمساعدة اخوتنا الشماليين لاستعادة جمهوريتهم المغتصبة نفاجىء بالقوى العسكرية- القبلية الشمالية في جبهات الجوف ومأرب والتي تجمعت ودربت وسلحت من الأشقاء في التحالف لدحر المشروع التوسعي الإيراني واستعادة الجمهورية وبعد توقف طويل عن القتال والمواجهة تستدير مرة اخرى نحو الجنوب وعدن في غزوة ثالثة غادرة وماكرة. 
⁃ وبعد ان كتمنا الغيض وتجاوزنا عن الغضب وفي تضحية كبيرة تاريخية من قبل الانتقالي قبلنا ومن اجل الأشقاء ان نوقع على اتفاق يعيد صياغة الأهداف ويوجهها نحو العدو المشترك على حدود التماس مع قوى المشروع الإيراني الصفوي التوسعي. 
⁃ ومن هنا نؤكد على التالي:
⁃ ان المجلس الانتقالي الجنوبي هو نتاج سنوات من العمل السلمي والمقاومة المسلحة لشعب الجنوب ضد الاحتلال الشمالي. 
⁃ ان الحراك الجنوبي والمقاومة الجنوبية( المجلس الانتقالي) لم يصنعه التحالف ولم يولد في ٢٠١٥ م. 
⁃ ان القوات الجنوبية هي قوات مقاومة شعبية مشكلة من مدنيين وأمنيين وعسكريين جمعهم الهدف والمصير وليس جيش نظامي بوحدات وهياكل نظامية وليس لديه معسكرات محددة ولا قواعد ثابته ولا دوائر امداد وتموين محترفة. 
⁃ القاصي والداني يعرف ان نظام صنعاء قد حرص منذ ١٩٩٤ م على خلخلة ثم تسريح الجيش الجنوبي تحسباً لهذا اليوم عندما تدور عليه الدوائر. 
⁃ وعليه فليس من المنطق ان يطلب من قوى المقاومة الجنوبية ان تسلم اسلحتها او تنسحب من أراضيها وهي التي هُددت بالاستباحة من قبل قوى التطرف والإرهاب وقوى التوسع والعدوان من جهة والقوى الطائفية القبلية الحوثية من جهة اخرى. 
⁃ المجلس الانتقالي وحلفائه تقدم بمشروع وطني لإعادة توزيع القوات العسكرية وأسلحتها الثقيلة الى جبهات القتال من منظور وطني حريص على ان لا يؤسس هذا التوزيع لأي مواجهات قادمة داخل المدن او بين الاطراف الجنوبية. وفي نفس الوقت يؤمن الجنوب من القوى المتطرفة في الداخل وقوى العدوان الحوثية على الحدود. 
⁃ القوات الجنوبية شُرعنت بقرارات من فخامة الرئيس هادي ولكنها في كل الاحوال لم تتحول بعد الى قوات امن وجيش نظامية. ومفهومنا لاتفاقية الرياض انها جائت لتساعد هذه القوات على ذلك لا لإضعافها او المساس بشرعيتها او محاولة التخلص منها. 
⁃ ماتملكه القوات الجنوبية من عتاد بالكاد يمكنها من الدفاع عن نفسها وشعبها في الحدود الدنيا معززة بقوة الإرادة والاستعداد للتضحية فقط. 
⁃ القوات الجنوبية تتحرك عند الضرورة من منطقة الى اخرى ومن جبهة الى اخرى بسلاحها الشخصي وتموينها البسيط وبدون معسكرات وتتوسد الأرض وتلتحف السماء وبدعم قوي ولا محدود من حاضنتها الشعبية. 
⁃ اذا أخذت اتفاقية الرياض كل هذه العوامل في الحسبان مع ضمان عدم السماح بان يغدر بنا من الخلف مرة اخرى. وإذا أخذت مصالح الجنوب وحقوقه فان امر تطبيقها في غاية اليسر والسهولة. 
⁃ وإذا أخذنا بعين الاعتبار مايلي:
١- اعادة التموضع والتسليح بما يحقق امن الجنوب وعدم خلق بؤر للتوتر المستقبلي. 
٢- الجنوب يتسع لكل ابنائه
٣- الوحدة لا تفرض بالقوة. 
٤- حق تقرير المصير سلمياً بالتفاوض او ديمقراطياً بالاستفتاء 
فان تطبيق الاتفاقية من وجهة نظري سيتم بسلاسة ويسر وسيقف شعب الجنوب وكل قواه الوطنية الحية خلف هذه الاتفاقية بدون تردد فقط لا تجيروها. تحياتي
ا. د. عبدالناصر الوالي