فيروس كورونا يضع الرياضة الصينية تحت الأنقاض

الخميس 6 فبراير 2020 23:12:04
فيروس "كورونا" يضع الرياضة الصينية تحت الأنقاض
ما زال فيروس "كورونا" القاتل، الذي تفشى في الأراضي الصينية يلقي بظلاله على كل مناحي الحياة، من بينها المنافسات والمسابقات الرياضية.
صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ألقت الضوء على انتشار الفيروس داخل الصين، ما أودى بحياة 563 شخصا على الأقل، كما أن هناك 30 ألف حالة مصابة بشكل مؤكد، إلى جانب نحو 200 ألف شخص تحت المراقبة الطبية.
وأشارت الصحيفة إلى تأثر النشاطات الرياضية في الصين بتفشي فيروس "كورونا"، على رأسها الدوري الصيني الممتاز لكرة القدم وسباق الصين للجائزة الكبرى ضمن بطولة العالم للسيارات "فورمولا 1"، بالإضافة لبطولة الصين المفتوحة للسنوكر ومنافسات الملاكمة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020".
وتقرر تأجيل انطلاق الموسم الجديد للدوري الصيني، الذي كان مقررا له يوم 22 فبراير/شباط الجاري، كما قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نقل مباريات الفرق الصينية الـ4 المشاركة في دوري الأبطال خارج البلاد.
وسادت حالة من القلق بين نجوم أوروبا وأمريكا الجنوبية المحترفين في الصين، على رأسهم البلجيكيان مروان فيلايني وموسى ديمبلي، والنمساوي ماركو أرناوتوفيتش، والبرازيليان باولينيو وأوسكار، إذ بدأ بعضهم بحث طريقة للخروج والنجاة من الفيروس القاتل.
وستبقى هذه المخاطر مستمرة، لا سيما بالنسبة لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز، الذين يفضلون خوض فترة الإعداد بجولة آسيوية، تشمل خوض مباريات في الصين، وهو ما قد يتراجع عنه بعضها في الصيف المقبل.
فضلا عن ذلك، فإنه من المتوقع تأجيل أو إلغاء منافسات بطولة سباق الصين ضمن "فورمولا 1"، المقرر لها أن تقام في شنغهاي يوم 19 أبريل/نيسان المقبل.
وتم تأجيل بطولة العالم للسنوكر، التي كانت ستقام في العاصمة الصينية "بكين" في الفترة بين 30 مارس/آذار و5 أبريل/نيسان.
وعلى صعيد منافسات كرة السلة، فقد تم تأجيل موعد انطلاق الموسم، الذي كان سيبدأ في مارس/آذار المقبل، ومن المتوقع أن يُلغى بشكل كامل، بعدما ألغت كل الفرق تحضيراتها.
وعاد نحو 40 لاعبا أمريكيا، ينشطون في ملاعب الدوري الصيني لكرة السلة، إلى أراضيهم رفقة عائلاتهم، خوفا من الإصابة من الفيروس القاتل، وقد طلب بعضهم فسخ عقودهم على الفور.
إلى جانب ذلك، تم نقل منافسات لعبة الملاكمة المؤهلة للأولمبياد إلى العاصمة الأردنية "عمان"، لتقام بين يومي 3 و11 مارس/آذار المقبل.
وألغيت أيضا جولة للسيدات ضمن بطولات الجولف بجزيرة هاينان، حيث أكد المنظمون أن سلامة المشجعين وكل عناصر اللعبة هي أولوية بالنسبة للجميع.
وفيما يتعلق بمنافسات أولمبياد طوكيو، أجرت اللجنة الأولمبية الدولية محادثات جادة مع منظمة الصحة العالمية بشأن الأزمة المتعلقة بفيروس "كورونا"، لكن كل الخطط تبقى قائمة حتى الآن دون أي تغيير، وستقام المنافسات بموعدها خلال شهر يوليو/تموز المقبل.
رغم ذلك، تم الإبلاغ عن وجود ما لا يقل عن 45 حالة إصابة بالفيروس داخل اليابان، من بين 3700 شخص كانوا على متن سفينة الرحلات البحرية الماسية، التي تم الحجر عليها صحيا في مدينة "يوكوهاما".