بنوك منطقة اليورو تقود بورصة أوروبا لمستويات قياسية مرتفعة

الجمعة 7 فبراير 2020 00:14:49
بنوك منطقة اليورو تقود بورصة أوروبا لمستويات قياسية مرتفعة
 قادت بنوك منطقة اليورو أسهم البورصة الأوروبية لمستويات مرتفعة جديدة، الخميس، وسط موجة صعود واسعة النطاق في الأسهم العالمية بعد خطوة صينية لتخفيض رسوم إضافية على بعض السلع الأمريكية بمقدار النصف.
الاقتراب من علاج كورونا يقود أسهم أوروبا للارتفاع
وواصل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مكاسبه للجلسة الرابعة وأغلق مرتفعا 0.4% عند 425.49 نقطة، وهو مستوى مرتفع جديد، لكنه تراجع قليلا عن مستوى 426.70 الذي بلغه في وقت سابق من الجلسة مع تأثر شركات الطاقة الرئيسية بانخفاض في أسعار النفط.
وأعلنت الصين، الخميس، أنها ستخفض بمقدار النصف الرسوم الجمركية على ما قيمته 75 مليار دولار من السلع الأمريكية المستوردة اعتبارا من 14 فبراير/شباط الجاري، وذلك بعد شهر على توقيع بكين وواشنطن هدنة في حربهما التجارية.
وارتفع مؤشرا قطاعي الموارد الأساسية والتكنولوجيا الحساسين للتجارة نحو 0.7% و0.5% على الترتيب.
وأثار قرار بكين أيضا بعض التفاؤل حيال تخفيف الصدمة الاقتصادية الناتجة عن تفشي فيروس كورونا الذي أودى 563 شخصا، كما ارتفعت حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس إلى 28018 حالة، وتسبب في تعطيلات كبيرة لاقتصاد الصين.
وصعدت أسهم بنوك أوني كريديت ودي.ان.بي ونورديا أكثر من 6% بعد الإعلان عن نتائج فصلية قوية.
وحقق سهم دويتشه بنك أفضل أداء يومي له في أكثر من 8 سنوات بعد أن كشف عن شراء مساهم جديد، كابيتال جروب التي مقرها لوس أنجليس، حصة تبلغ 3.1%.
وأدت هذه النتائج إلى تحقيق مؤشر بنوك منطقة اليورو أفضل مكاسبه اليومية في شهر.
وقفز مؤشر البورصة الإيطالية الغني بأسهم البنوك 1% ليغلق عند أعلى مستوياته في نحو عامين مع صعود سهم فيات كرايسلر 0.8% مساهما في المكاسب أيضا.