المركزي الروسي يخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 6%

الجمعة 7 فبراير 2020 17:51:33
المركزي الروسي يخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 6%

خفض البنك المركزي الروسي سعر فائدته الرئيسي إلى 6%، الجمعة، مقلصا تكاليف الاقتراض للاجتماع السادس على التوالي وسط تضخم متباطئ، وقال إنه قد يجري مزيدا من الخفض خلال اجتماع قادم
تماشى الخفض مع متوسط التوقعات، وإن كان قد فاجأ البعض الذين توقعوا أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير وسط تقلبات متزايدة في الأسواق العالمية ومخاطر من زيادة الإنفاق العام تحت حكومة روسية جديدة.
وفي استطلاع أجرته رويترز أواخر الشهر الماضي، توقع معظم المحللين أن يخفض البنك المركزي سعر الفائدة 25 نقطة أساس.
وقال البنك في بيان: "إذا تطور الوضع بما ينسجم مع توقعنا الأساسي، فإن بنك روسيا سيبقي على احتمال خفض سعر الفائدة الرئيسي مجددا خلال اجتماعاته القادمة".
عزا البنك خفض سعر الفائدة إلى أن "تباطؤ التضخم يتجاوز التوقعات".
كان التضخم تباطأ إلى 2.4% في يناير/ كانون الثاني، بعد أن نزل عن هدف البنك المركزي البالغ 4% قبل عدة أسابيع من ذلك.
وقالت وزارة الاقتصاد الروسية، الأسبوع الماضي، إن اقتصاد البلاد نما 1.4% في 2019، وذلك بعد نمو 2.5% في 2018.
وأظهر التقرير السنوي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، بعنوان تقرير التنافسية العالمي 2019، تفوق روسيا في واحد من أبرز المؤشرات الاقتصادية.
وجاءت روسيا في المرتبة السادسة عالمياً من أصل 141 اقتصاداً حول العالم في مؤشر حجم السوق، وهو واحد من 12 مؤشراً يبني عليها تقرير التنافسية ترتيب دول العالم.
ويبلغ عدد سكان روسيا حسب أرقام 2018 نحو 144 مليون نسمة، مشكلة واحدة من أكبر الأسواق حول العالم، فيما يبلغ نصيب الفرد الواحد من الناتج المحلي الإجمالي نحو 11.32 ألف دولار أمريكي.