عمان تؤيد قرار أوبك + بخفض إنتاج النفط

السبت 8 فبراير 2020 19:30:13
عمان تؤيد قرار أوبك + بخفض إنتاج النفط
أعلنت سلطنة عمان، اليوم السبت، تأييدها توصيات لجنة فنية لأوبك+ بإجراء خفض قصير وأكبر لإنتاج النفط حتى نهاية يونيو/حزيران.
وقال محمد الرمحي، وزير النفط العماني، إن بلاده تؤيد توصيات اللجنة الفنية لأوبك+ من أجل التوصل لاتفاق محتمل لخفض قصير وأكبر للإنتاج، حيث تقوم أوبك+ بخفض إنتاج النفط بشكل فوري حتى نهاية الربع الثاني في الوقت الذي تواصل فيه رصد تبعات فيروس كورونا على نمو الطلب على النفط.
واقترحت، يوم الخميس، لجنة فنية تقدم المشورة لأوبك وحلفائها بقيادة روسيا وهو تجمع يعرف باسم أوبك+ خفضا مؤقتا يبلغ 600 ألف برميل يوميا، حسبما قالت ثلاثة مصادر لرويترز.
ويبحث المنتجون في أوبك+ حاليا ما إذا كان يجتمعون في وقت مبكر عن اجتماعهم المقرر في فيينا يومي الخامس والسادس من مارس/آذار.
وانخفضت أسعار النفط 1% الجمعة في الوقت الذي قالت فيه روسيا إنها تحتاج إلى مزيد من الوقت قبل الالتزام بتخفيضات إنتاج يسعى إليها منتجون كبار آخرون في الوقت الذي يؤجج فيه تفشي فيروس كورونا مخاوف حيال الطلب العالمي على الخام.
وسجلت أسعار النفط انخفاضا للأسبوع الخامس على التوالي، إذ يحجم المضاربون بسبب تراجع أرقام الاستهلاك والتوقعات بأن الفيروس، الذي أودى بحياة أكثر من 600 شخص، سيظل يضغط على الطلب.
وخسرت العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتا أو ما يعادل 0.8% لتبلغ 54.47 دولار للبرميل عند التسوية.
ونزل خام برنت 6.3% في الأسبوع.
ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 63 سنتا أو 1.2% إلى 50.32 دولار للبرميل عند التسوية. وخسرت 2.4% في الأسبوع.
وتراجعت أسعار النفط بنحو الخُمس منذ تفشي الفيروس بمدينة ووهان في الصين.
 والصين أكبر مستورد في العالم للنفط الخام، إذ تلقت نحو عشرة ملايين برميل يوميا في 2019.
وتتوقع روسيا أن الطلب العالمي على النفط ربما ينخفض بين 150 و200 ألف برميل يوميا في 2020 لأسباب من بينها الفيروس.