جيروم باول: سوق العمل الأمريكي قوية والبطالة تتراجع لأقل مستوى

الأربعاء 12 فبراير 2020 01:13:14
جيروم باول: سوق العمل الأمريكي قوية والبطالة تتراجع لأقل مستوى

أكد جيروم باول رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي "البنك المركزي" الأمريكي، الثلاثاء، أن سوق العمل الأمريكية قوية، وهو ما ساعد على تراجع معدل البطالة إلى أقل مستوى له منذ حوالي نصف قرن، في الوقت الذي ترتفع فيه أجور الوظائف ذات الدخل المنخفض.

وحذر باول في كلمة له أمام الكونجرس الأمريكي من أن معدل المشاركة في قوة العمل الأمريكية ما زال منخفضاً مقارنة بالدول المتقدمة الأخرى، كما أن نمو إنتاجية العمل في الولايات المتحدة ما زال منخفضاً.

وأشار باول في شهادته نصف السنوية أمام لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأمريكي، إلى أن الرياح الخارجية المعاكسة ما زالت تثير القلق، حيث تضر بالإنفاق والاستثمار والصادرات.

وأوضح بأول أن معدل التضخم الأمريكي أقل من 2%، مشيراً إلى أنه يتوقع ارتفاع هذا المعدل خلال الشهور المقبلة، ليصل إلى المستوى المستهدف وهو 2% سنوياً.

وأضاف بأول أن أسعار الفائدة ما زالت منخفضة، وهو ما يعطي صناع السياسة النقدية مساحة ضيقة للمناورة في حال تراجع أداء الاقتصاد.

وشدد رئيس البنك المركزي الأمريكي على أن أوضاع أسعار الفائدة أكثر أهمية بالنسبة للحكومة، لكي تضع الميزانية الاتحادية "في المسار المستدام".

يذكر أن البيانات الأخيرة أشارت إلى استمرار نمو عجز الميزانية الأمريكية في ظل الرئيس دونالد ترامب، رغم نمو الاقتصاد الأمريكي.

وأعدت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع موازنة العام المالي الجديد على أساس افتراض نمو الاقتصاد الأمريكي بأكثر من 3% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الجاري، وهو ما يعارضه المحللون والمؤسسات الأمريكية الأخرى، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.