فيسبوك تقدم نصائح لتواجد آمن لأطفالك على الإنترنت

الأربعاء 12 فبراير 2020 2:31 ص
فيسبوك تقدم نصائح لتواجد آمن لأطفالك على الإنترنت

قدمت شبكة فيسبوك عدة نصائح سريعة وهامة لتواجد آمن للأطفال على شبكة التواصل الاجتماعي، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للإنترنت.

وقالت "فيسبوك": "يعد الأمن والسلامة أهم عاملين بالنسبة لنا في فيسبوك، وذلك فيما يخص المستخدمين، ولذا وفرنا الكثير من الأدوات على منصة فيسبوك لتحقيق ذلك".

وتضيف: "إذا ما كنت قلقاً بشأن نشاط طفلك على الإنترنت، فحاول مشاركته في البحث عن أدوات تعزز الاستخدام الآمن".

حوار مبكر مع طفلك
الأطفال دون سن السادسة يمكنهم التعامل مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. لذا ابدأ الحديث مع أطفالك حول التقنيات، وذلك قبل بلوغهم سن الثالثة عشرة والسماح لهم ببدء نشاطهم على مواقع التواصل.

محظورات مرتبطة بالسن
لا تسمح فيسبوك وأنستقرام للأطفال بإنشاء حساب إذا ما كانوا دون سن الـ13، وفي بعض الدول يرتفع حد السن بحسب القوانين المحلية.

قواعد الاستخدام
عليك تعليم أطفالك طريقة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتفكير فيما يشاركونه على الإنترنت، وأسلوب الموافقة على طلبات الصداقة من شخص غريب.

تعلم من طفلك
إذا كنت ولي أمر غير نشط على مواقع التواصل وتود تجربة الاستماع إلى الموسيقى من حفل مباشر، أو إذا كان طفلك يعتمد على خدمة معينة، ولا تعرف كيفية عمل ذلك، اطلب منه المساعدة.

بهذه الطريقة ستعمل على تمكين طفلك الذي سيشرح لك كيفية عمل الخدمة وفي ذات الوقت قضاء وقت ممتع ومفيد لكليكما.

اللحظات المناسبة
لحظة حصول طفلك على هاتفه المتحرك الأول فرصة ثمينة لوضع قواعد الاستخدام، وعندما يبلغ السن الذي يسمح له بإنشاء حساب على فيسبوك أو أنستقرام فإن ذلك يعد أيضاً فرصة للحوار حول موضوع السلامة والأمن على الإنترنت.

وقت الإنترنت
حاول أن تكون نموذجاً يحتذى به وأن تكون صادقاً قولاً وفعلاً، ويجب أن يكون الحال كذلك سواء كنت متواجداً على الإنترنت أو غير ذلك.

فإذا ما حددت وقتاً مخصصاً لأطفالك لاستخدام وسائل التواصل أو التواجد على الإنترنت فعليك أنت أيضاً اتباع تلك الظوابط.

إعدادات الخصوصية
فور إنشاء طفلك لحسابه الشخصي على إحدى وسائل التواصل، فإنه يمكنه استخدام الأدوات وضبط الإعدادات حتى يتمكن من إدارة حسابه.

من بين تلك الأدوات، فلاتر التنمر، والتحذيرات وشاشات الأمور الحساسة. كما يمكن للطفل اليافع حظر بعض الأنشطة على حسابه وإرسال تقارير عن حسابات أو تعليقات تبدي تنمراً تجاهه.

تبادل التجارب مع أطفالك
يمكنك التقاط أسعد اللحظات العائلية في صورة أو مقطع فيديو، والجلوس مع طفلك لتعديل الصور، وإضافة الفلاتر واستخدام خصائص الواقع الافتراضي مثل تركيب أذن الأرنب.

التعليقات

تقنية

الجمعة 29 مايو 2020 1:18 ص

بعد أن استشرى وباء كورونا بالجسد العالمي مجتاحاً معظم الدول، ومع تضارب وجود عقارات تعالج من فيروس كورونا المستجد، التي انتشرت مؤخراً بمواقع التواصل ال...