رئيس وزراء السودان يبعث برسالة إلى الأمم المتحدة بشأن عملية السلام في البلاد

الأربعاء 12 فبراير 2020 19:39:27
رئيس وزراء السودان يبعث برسالة إلى الأمم المتحدة بشأن عملية السلام في البلاد

بعث رئيس وزراء السودان، الدكتور عبد الله حمدوك، برسالة إلى الأمم المتحدة، بخصوص طلب ولاية المنظمة الدولية على عملية السلام في السودان، مؤكدا أن هدفها نقل السودان من الفصل السابع، الذى يتيح وجود قوات عسكرية، إلى الفصل السادس، الذى يُمكن السودان من تحديد ماذا يريد من الأمم المتحدة.
وترأس حمدوك، اليوم الاربعاء، اجتماعا لمجلس الوزراء، قدم خلاله شرحا لوجهة نظره بخصوص هذا الخطاب، الذى أثار جدلا كبيرا فى السودان.
وصرح المتحدث باسم الحكومة، وزير الثقافة والإعلام، فيصل محمد صالح، عقب الاجتماع، أن رئيس الوزراء أشار إلى أن السودان يقبع حاليا تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، لعدة سنوات الأمر الذى يعطى الأمم المتحدة عبر مجلس الأمن الحق في تحديد الخطوات التي يجب اتخاذها بشأن السودان.
وأضاف: أن الفصل السابع يجيز وجود قوات عسكرية، وبموجبه وجدت القوة المشتركة للاتحاد الافريقي والأمم المتحدة فى دارفور "يوناميد"، والتي تستعد للانسحاب على مراحل، ومن ثم بدأت مناقشات ومشاورات للإعداد لمرحلة ما بعد "يوناميد"، حيث تم تكوين لجنة وطنية من عدة جهات ذات اختصاص، وظلت فى حوار وتشاور مع جهات داخلية ومع الأمم المتحدة، لترتيب تلك المرحلة.
وأوضح أن رئيس الوزراء أشار إلى أنه قدم الخطاب الذى يحمل مقترحا، بنقل السودان من الفصل السابع إلى الفصل السادس، والذى يستطيع السودان بموجبه أن يقرر ماذا يريد من الأمم المتحدة؟.
وأشار إلى أن الخطاب حدد المساعدات التى يطلبها السودان من الأمم المتحدة، والتى تسهم فى دعم عملية التحول الديمقراطي، ودعم عملية السلام، وتعزيز جهود التنمية عبر تحويل عمليات الأمم المتحدة من الإغاثة الإنسانية إلى بناء التنمية فى السودان، موضحا أن المقترح سيخضع لمشاورات فى أروقة الأمم المتحدة للوصول إلى اتفاق حوله.