السعودية تمنح العاطلين عن العمل 9 آلاف ريال دخلاً شهريًا

الخميس 13 فبراير 2020 5:50 ص
السعودية تمنح العاطلين عن العمل 9 آلاف ريال دخلاً شهريًا

قررت المملكة العربية السعودية، أمس الأربعاء، إعطاء كل عاطل عن العمل مبلغ 9 آلاف ريال كدخل شهري له.

وأعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية، ضوابط صرف تعويض نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، من خلال نظام "ساند".

وأشارت التأمينات الاجتماعية إلى أن التعويض يقدم دخلًا شهريًا خلال الفترة الانتقالية الواقعة بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة، بحسب ما نشرته صحيفة "عاجل" السعودية.

وأوضحت أنه حال تم فصل الموظف لظروف خارجة عن إرادته، يمكن الاستفادة من نظام "ساند" خلال 90 يومًا من تاريخ الاستبعاد من التأمينات الاجتماعية؛ بشرط تسجيل المشترك في البوابة الوطنية للعمل "طاقات".

وبيّنت أن "ساند" هو نظام تكافلي تعاوني لكل الموظفين المسجلين في المعاشات ونظام التأمينات الاجتماعية، ويُلزم الجميع بالتسجيل فيه مقابل اقتطاع 1% من الراتب المسجل للمشترك، و1% تساعد فيه جهة العمل.

وحددت التأمينات عدة خطوات للحصول على تعويض التعطُّل عن العمل؛ وهي الدخول على الموقع الإلكتروني للتأمينات، واختيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار التحقق من أهليتك لاستحقاق ساند وكتابة رقم الهوية مع رمز الصور.

ويوفر النظام في أول 3 شهور بعد التعطل عن العمل، حصول الموظف على 60% من الراتب المسجل في التأمينات، وفي الـ9 شهور المتبقية من العام يحصل على 50% من الراتب، بحد أقصى 9 آلاف ريال، وبحد أدنى 2000 ريال.

ويتم صرف التعويض بواقع 60% من متوسطي السنتين الأخيرتين للأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى، بحد أعلى قدره 9 آلاف ريال لمبلغ التعويض، و50% من المتوسط عن كل شهر يزيد على ذلك بحد أعلى قدره 7500 ريال.

التعليقات

منوعات

الثلاثاء 11 أغسطس 2020 10:48 ص

قررت شركة إنفينيتي، كشف النقاب عن أيقونتها QX55 الجديدة، التي تنتمي لفئة الموديلات الرياضية متعددة الأغراض SUV الكوبيه، خلال شهر تشرين ثان/نوفمبر القا...

الاثنين 10 أغسطس 2020 10:47 ص

أزاحت شركة أوبو الستار رسميا عن سماعتها اللاسلكية Enco W11 الجديدة، والتي تدعم تقنية Bluetooth 5.0. وقالت الشركة الصينية، إنه مع أول إقران ناجح بين ا...

الأحد 09 أغسطس 2020 11:58 ص

قدمت شركة كرايسلر للأسواق نسخة 2020 الجديدة من طراز (Voyager) الذي تحاول من خلاله منافسة طراز دودج Grand Caravan. وقال موقع "كار أند درايفر" المختص ب...