س و ج .. القصة الكاملة لأكبر 3 حرائق تضرب كاليفورنيا الأمريكية

الأحد 17 ديسمبر 2017 05:25:33
س و ج .. القصة الكاملة لأكبر 3 حرائق تضرب كاليفورنيا الأمريكية
متابعات

التهمت النيران أحياء شيدت على ملاعب جولف وإسطبلات لخيول سباق شبه ريفية وبعض المواقع الهادئة الطبيعية الأخرى، إضافة للمناطق السكنية، ولا تزال منطقة سان دييجو أحدث جبهة لمكافحة حرائق الغابات فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ازدادت الحرائق بسبب شدة الرياح، لتصبح تلك ثالث أكبر حريق فى تاريخ الولاية مع احتمال تسببه فى مزيد من الدمار فى ظل هبوب جديد للرياح العاتية التى أججت نيرانه، وذلك بعد حريق ألامو  وروز السابقين.

وبلغ ارتفاع ألسنة اللهب فى حريق "سكيربول "أكثر من 10 أمتار وأحرقت النباتات فى مرتفعات حى بيل إير الراقى، وعرضت محطات التلفزيون لقطات لهذا الحى الذى تم إخلاؤه، ويملك مشاهير وأثرياء بينهم رجل الأعمال إيلون موسك ونجمة البوب بيونسيه منازل تقدر قيمتها بملايين الدولارات.

وذكرت شبكة "إن بى سى" أن "موراجا إيستيت" المزرعة التى يملكها قطب الإعلام روبرت موردوك وتقدر قيمتها بحوالى ثلاثين مليون دولار بما فى ذلك الكروم الملحقة بها، تحترق، وخلال السطور المقبلة نرصد أبرز 3 حرائق غابات أصابت كاليفورنيا.

س: متى حدث حريق الغابات الأول فى كاليفورنيا "ألامو" ؟

ذكرت قناة الحرة الأمريكية فى التاسع من يوليه الماضى، أن رجال الإطفاء بذلوا جهودا خارقة لحماية عشرات المنازل التى هجرها سكانها بسبب حريق هائل، مشيرة إلى أن حريق ألامو، الذى سمى بهذا الإسم نسبة إلى جدول صغير فى المنطقة، محاولين السيطرة عليه قبل أن يمتد نطاقه لنحو 6000 فدان على الحدود بين مقاطعتى سان لويس أوبيسبو وسانتا باربارا.

س: متى وقع حريق "روز" ثانى أكبر الحرائق فى كاليفورنيا ؟

اندلعت ثانى أشرس حرائق غابات فى تاريخ كاليفورنيا، "روز" فى الثامن من أكتوبر 2017، فى قلب منطقة تشتهر بصناعة النبيذ، وأتت على 245 ألف فدان على الأقل فى عدد من المقاطعات شمالى منطقة سان فرانسيسكو باى، واضطر ما يقدر بـ 100 ألف شخص على الفرار من منازلهم، فيما أكد مسئولون أن عدد القتلى جراء حرائق الغابات فى كاليفورنيا حينها ارتفع إلى 43 قتيلا بعد وفاة فتاة تبلغ من العمر 17 عاما فى المستشفى.

وقالت السلطات، إن الحرائق ربما تكون ناجمة عن سقوط أعمدة كهرباء بسبب الرياح العاتية التى أججت النيران، فيما قال أحد العاملين، فى مكتب الطب الشرعى بمقاطعة

سكرامنتو، إن أحدث ضحايا الحرائق، وهى كريسا شيبرد البالغة من العمر 17 عاما، توفيت بمستشفى فى سكرامنتو.

س: متى اندلع الحريق " توماس" ثالث أكبر الحرائق فى كاليفورنيا ؟

نشب حريق " توماس" فى الرابع من ديسمبر الحالى وذلك وفقا لبيان عن إدارة الغابات والحماية من الحرائق.

س: ما هى خسائر الحريق " توماس" ثالث أكبر الحرائق فى كاليفورنيا؟

أسفر الحريق عن تدمير أكثر من ألف مبنى بما يشمل نحو 750 منزلا فى مناطق ساحلية بجنوب كاليفورنيا منذ نشوبه.

ووصلت تكلفة مكافحة الحريق الممتد على مساحة 256 ألف فدان إلى 97 مليون دولار مع الاستعانة بآلاف من رجال الإطفاء الذين يحاولون على مدار الساعة احتواء ألسنة اللهب وإخماد النيران وطائرات هليكوبتر وطائرات أخرى لإسقاط مواد لتثبيط الحرائق.

س: كم عدد رجال الإطفاء المشاركين فى إخماد الحرائق؟

يشارك فى جهود مكافحة النيران 8000 إطفائى من كاليفورنيا وولايات مجاورة.

س: ما هى أسباب حرائق الغابات فى كاليفورنيا ؟

التحقيقات لا تزال مستمرة لمعرفة أسباب اندلاع الحرائق، وفق المسئولين، فيما تؤكد السلطات أن الرياح قد تؤدى إلى إعادة اشتعال النيران فى مناطق أخمدت فيها.

س: ما هى أكثر المناطق تضررا فى حرائق كاليفورنيا ؟

أكثر المناطق تضررا مقاطعتا نابا وسونوما، وتمتد سرعة النيران بشدة واتجاهاتها تتغير من دون مؤشرات تساعد السلطات على تحديدها مسبقا.